سياسة

فلسطين تتصدر أعمال مجلس وزراء الإعلام العرب الـ49

الأربعاء 2018.5.9 02:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 395قراءة
  • 0 تعليق
جانب من اجتماعات جامعة الدول العربية - أرشيفية

جانب من اجتماعات جامعة الدول العربية - أرشيفية

تصدرت القضية الفلسطينية ملف أعمال الدورة العادية الـ49 لمجلس وزراء الإعلام العرب، التي انطلقت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وحضر وزراء الإعلام والمسؤولون عن الأجهزة الإعلامية في الدول العربية، وخالد بن عبدالقادر الغامدي رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي، والسفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية في منظومة مجلس وزراء الإعلام العرب.

ويتضمن جدول الأعمال العديد من البنود المهمة تأتي في صدارتها "الخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي"، والتي أعدها قطاع الإعلام والاتصال بالتنسيق مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، لحشد الطاقات العربية ولزيادة الوعي حول أهمية قضية القدس ودعم التحرك الدبلوماسي باتجاه المجتمع الدولي والرأي العام العالمي لفضح الانتهاكات الإسرائيلية داخل أراضي فلسطين المحتلة.


وتأتي قضية الفلسطينية كبند دائم على جدول الأعمال كونها القضية المحورية والأساسية لجامعة الدول العربية، بهدف الإبقاء على القضية عموما وقضية القدس حية في عقول العرب والمسلمين، من خلال تبني برامج توعوية إعلامية وفق سياسات إعلامية عربية.

كما يناقش وزراء الإعلام ملفات تتعلق بالخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، وعاصمة الإعلام العربي، والاستراتيجية الإعلامية العربية، وميثاق الشرف الإعلامي.

وسيبحث الوزراء مشروع التوصيات التي أحيلت إليهم من قبل المكتب التنفيذي لإقرارها.

مقر جامعة الدول العربية في القاهرة

وتشهد الدورة الجديدة لمجلس وزراء الإعلام العرب، الاحتفال بيوم الإعلام العربي في دورته الثالثة، والذي خصص لمجال التلفزيون تحت شعار "التلفزيون العربي.. نبض الأمة"، حيث سيتم تكريم تليفزيون العراق كأقدم تلفزيون عربي، بالإضافة إلى تكريم عدد من الشخصيات الإعلامية العربية، وتكريم بعض البرامج التلفزيونية العربية في المجالات المختلفة، وكذلك تكريم شهداء العمل الإعلامي.

وقد تم اختيار الأعمال الفائزة بجائزة التميز الإعلامي من قبل لجنة أعضاء ممثلة من الدول العربية.

وقامت اللجنة بفرز كل الأعمال المرشحة للجائزة المقدمة من الدول الأعضاء واختيار الأعمال الفائزة حسب المعايير والآليات المعتمدة من مجلس وزراء الإعلام العرب.

يشار إلى أن مجلس وزراء الإعلام العرب يأتي من ضمن المجالس الوزارية المتخصصة تحت مظلة جامعة الدول العربية، ويضم في عضويته كل الدول الأعضاء لدى الجامعة، وينعقد مرة كل عام بمقر الأمانة العامة أو إحدى الدول الأعضاء وله أن يعقد اجتماعا طارئا عند الضرورة.

تعليقات