سياسة

عشرات الإصابات في مواجهات مع الاحتلال في الضفة وغزة

الجمعة 2018.2.2 07:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 366قراءة
  • 0 تعليق
40 ألفا أدوا صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى رغم القيود الإسرائيلية

40 ألفا أدوا صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى رغم القيود الإسرائيلية

أصيب عشرات الفلسطينيين في مواجهات اندلعت، اليوم الجمعة، بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في عدد من المدن والقرى في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ورصدت "بوابة العين" الإخبارية مواجهات اندلعت في مدن القدس ورام الله وأريحا ونابلس وطولكرم في الضفة الغربية، وعلى الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

مواجهات في القدس

ففي مدينة القدس الشرقية وقعت مواجهات في بلدة العيساوية، حيث هاجمت قوات الشرطة عشرات الفلسطينيين الذين أدوا صلاة الجمعة في مدخل البلدة؛ احتجاجا على تنفيذ قوات الاحتلال سلسلة من الاعتداءات ضد السكان شملت اعتقال العشرات منهم خلال الأيام القليلة الماضية.

وأطلقت قوات الشرطة وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي باتجاه السكان، ما أدى إلى إصابة 20 منهم بإصابات طفيفة.

كما وقعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدخل قرية حزما، شمال شرق القدس، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس قالت إن 40 ألفا أدوا صلاة الجمعة اليوم، في المسجد الأقصى رغم القيود الإسرائيلية.

ومنعت الشرطة الإسرائيلية عددا من الشبان والشابات الفلسطينيات من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة، بزعم ارتداء قمصان عليها كلمة "فلسطين".


مواجهات في الضفة وغزة

وفي الضفة الغربية وقعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في مدخل بلدة بيتا وحاجز حوارة العسكري، قضاء نابلس شمالي الضفة الغربية.

وذكر شهود عيان أن عددا من الشبان أصيبوا بحالات اختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأصيب فلسطيني بقنبلة غاز في قدمه، فيما أصيب عدد آخر بحالات اختناق في منطقة رام الله وسط الضفة الغربية، أثناء مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

وتركزت المواجهات في بلدة النبي صالح، شمال غرب رام الله، والمدخل الشمالي لمدينة البيرة، حيث استخدمت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي؛ لمهاجمة الفلسطينيين.

ووقعت مواجهات مشابهة في أريحا وطولكرم في الضفة الغربية، حيث أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه مسيرة في بلدة كفر قدوم.

كما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، باتجاه فلسطينيين شرقي محافظة خانيونس في قطاع غزة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

تعليقات