تكنولوجيا

طبيب يجري عملية جراحية باستخدام الواقع الافتراضي

على بعد آلاف الأميال

السبت 2018.1.13 10:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 900قراءة
  • 0 تعليق
عملية جراحية على بعد آلاف الأميال باستخدام الواقع الافتراضي

عملية جراحية على بعد آلاف الأميال باستخدام الواقع الافتراضي

نجح طبيب صيني في تنفيذ أول عملية جراحية من نوعها في البلاد على بعد آلاف الأميال باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والتصوير ثلاثي الأبعاد، والتي مكنته من المشاركة في العملية وهو في مكانه دون الحاجة إلى جهد التنقل من مكان إلى آخر.


وحسب ما ذكرته صحيفة الشعب الصينية، نفذ فريق طبي مساعد العملية الجراحية لمريض كان يعاني من كسور في عظم الحوض بأحد المستشفيات بمنطقة شينجيانغ، بشمال غربي الصين تحت قيادة الطبيب المختص الذي يدعي يى تشوى، والذي كان يبعد عن موقع إجراء العملية نحو 3700 كم.


وذكرت الصحيفة أن الطبيب كان قادراً على تتبع العملية الجراحية خطوة بخطوة، وإعطاء التعليمات لفريقه الطبي باستخدام سماعة الواقع الافتراضي والتصوير ثلاثي الأبعاد التي أتاحت له إمكانية السفر الافتراضي من مكانه إلى غرفة العمليات لرؤية ما هو الخطأ داخل جسد المريض وكيفية التعامل معه، وكأنه في قلب الحدث.

وساعد نظام عرض الواقع الافتراضي، الذي يتطلب ارتداء خوذة على الرأس، الأطباء على تجسيد صور وفيديوهات ثلاثية الأبعاد بينما يتفاعلون في الوقت نفسه مع البيئة المحيطة بهم.

كما أتاح النظام تنشيط وظيفة "حر اليدين" التي سمحت للطبيب المشرف على العملية تكبير وتحريك الصور المجسدة على الجزء الذي يريده من جسم المريض.


ونقلت الصحيفة عن يى قوله إن تكنولوجيا الواقع الافتراضي وفرت عليه نفقات طيران إجراء العمليات البعيدة، مؤكداً أن تلك التكنولوجيا ستطبق على العديد من أنواع العمليات في وقت قريب، وستحقق اختراقات كبيرة في المجال الطبي في المستقبل.



تعليقات