اقتصاد

أباتشي الأمريكية تخطط لزيادة استثماراتها بمصر لمليار دولار سنويا

الثلاثاء 2018.8.21 06:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 481قراءة
  • 0 تعليق
إنتاج الغاز والبترول في مصر - أرشيفية

إنتاج الغاز والبترول في مصر - أرشيفية

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا، مع جون كريستمان، الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي الأمريكية، والوفد المرافق له خلال زيارتهم إلى مصر، سبل تطوير وتوسيع النشاط الاستكشافي للشركة في مصر، وموقف أعمال الشركة القائمة وخططها الاستثمارية المستهدفة خلال السنوات القادمة في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج لتحقيق المزيد من الاكتشافات لدعم احتياطي وزيادة إنتاج مصر من البترول والغاز.

وقالت وزارة البترول، في بيان صحفي، الثلاثاء، إن الوزير المصري استعرض مع مسؤولي الشركة المشروع الجاري تنفيذه لتحديث وتطوير قطاع البترول وبرامجه السبعة في كل الأنشطة البترولية المختلفة، خاصة برنامج تنمية الموارد البشرية ودور الشركات العالمية في هذه البرامج، وأهم النجاحات التي حققها قطاع البترول خلال الفترة الأخيرة والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتهيئة المناخ الاستثماري في مصر.

من جانبه، قال رئيس أباتشي العالمية إنه من المخطط أن تصل استثمارات الشركة في مصر إلى نحو مليار دولار سنويا، بما يعكس ما تمثله مصر من أهمية بالنسبة للشركة، مشيرا إلى أنه تجري دراسة مناطق جديدة للتقدم في المزايدات التي سيتم طرحها، وذلك في ضوء الاحتمالات البترولية المرتفعة التي تتميز بها مناطق مصر البترولية.

كما أبدى كريستمان رغبته في تكوين فريق عمل مشترك؛ لإعداد خطة عمل لمدة 5 سنوات قادمة تشمل برامج الاستكشاف والحفر وحجم استثماراتها والإنتاج المتوقع باستخدام أحدث التكنولوجيات في صناعة البترول والغاز، لافتا إلى أنه من المخطط بدء العمل في منطقة الامتياز الجديدة "شرق بحرية" بالصحراء الغربية التي تم توقيع اتفاقيتها منتصف الشهر الماضي، فور الانتهاء من الإجراءات والتصاريح اللازمة لبدء أعمال برنامج الحفر الطموح في هذه المنطقة باستخدام حفارين.

وأشاد رئيس أباتشي بما تم في مصر خلال السنوات الثلاث الماضية من إنجاز في كل النواحي الاقتصادية بصفة عامة وقطاع البترول بصفة خاصة، مشيراً إلى أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح من خلال رؤية شاملة واضحة وقرارات جريئة تشجع على جذب المزيد من الاستثمارات.

ما هي أباتشي؟

وشركة أباتشي هي إحدى الشركات الأمريكية العاملة في مجال البحث عن النفط وإنتاجه، وتمتد عملياتها في عدد من الدول وهي الولايات المتحدة، وأستراليا، والأرجنتين، والمملكة المتحدة، ومصر، وكندا، ويبلغ إجمالي إنتاج الشركة في كل مناطقها 265 ألف برميل من البترول، و1.5 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً. 

وتعتبر شركة أباتشي صاحبة أكبر امتيازات بترولية في مصر من حيث المساحة، حيث تمتد امتيازاتها على مساحة 11.2 مليون هكتار، فى 23 امتيازاً منفصلاً، منها 19 امتيازاً منتجاً، وثالث أكبر منتج على مستوى البلاد بالكامل في إنتاج الهيدروكربونات، وأكبر منتج في الصحراء الغربية، كما تعد الشركة من أنشط الشركات حفراً للآبار في مصر.  

وتمثل مصر بالنسبة إلى أباتشي 21% من جملة إنتاج الشركة، و14% من جملة الاحتياطات، حيث تمتد مناطق امتياز الشركة في مناطق خالدة، وسمبتكو، والقصر وكلابشة وخبري، وغيرها، وهذه المناطق تقع جميعها في جنوب مرسى مطروح. 

وتدير الشركة هذه المناطق من خلال إنشاء شركة خالدة للبترول، مناصفة مع الهيئة المصرية العامة للبترول، في مناطق بني سويف ووادي الريان، وأكتوبر، وبحرية، وشرق بحرية، وغيرها، وهذه المناطق تدار من خلال شركة قارون للبترول، كما تشارك في حقل شمال شرق أبوالغراديق مع "شِل مصر"، وذلك بعد شراء حصة موبيل. 


تعليقات