بيئة

الأرض تشهد ثالث كسوف جزئي للشمس هذا العام السبت

لن تراه المنطقة العربية

الخميس 2018.8.9 11:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1143قراءة
  • 0 تعليق
كسوف الشمس- أرشيفية

كسوف الشمس- أرشيفية

تشهد الكرة الأرضية مع شروق شمس يوم السبت، ثالث كسوف للشمس يحدث هذا العام دون أن تراه المنطقة العربية.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، إن الكسوف سيكون مرصوداً في معظم بلدان الشمال الأوروبي "أيسلندا، النرويج، السويد وفنلندا"، وإستونيا ولاتفيا، وكذلك جرينلاند وكندا واسكتلندا، ومعظم روسيا، وفي كازاخستان وقيرغيزستان ومنغوليا والصين وكوريا الشمالية والجنوبية.

وأضافت الجمعية أن الكسوف سيبدأ مع شروق الشمس في شمال شرق أمريكا الشمالية الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت السعودية "8:02 ص جرينتش"، ويصل في سماء بحر سيبيريا الشرقي قرب جزيرة رانجل الروسية إلى ذروته العظمى 12:46 ظهراً "9:46 ص جرينتش"، وسينتهي على طول ساحل آسيا والمحيط الهادئ مع غروب الشمس الساعة 2:30 بعد الظهر "11:30 ص جرينتش".

ويستمر الكسوف لمدة 3 ساعات و28 دقيقة، وستتفاوت نسبته في المناطق التي يشهدها، غير أن أفضل موقع للرصد سيكون في شمال روسيا، حيث تصل نسبة الكسوف إلى 68%، وفقاً للبيان.

وتحدث ظاهرة الكسوف عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريباً، ويكون القمر في المنتصف "أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري"، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض، وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

ويسمى الكسوف جزئياً، عندما يسقط شبه ظل القمر على سطح الأرض، وفي هذه الحالة لا يُرى كامل قرص الشمس.

تعليقات