مجتمع و صحة

بالصور.. الشمس تغيب عن الولايات المتحدة في كسوف نادر

الإثنين 2017.8.21 10:34 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 431قراءة
  • 0 تعليق
لحظة الكسوف الكلي للشمس بأمريكا - رويترز

لحظة الكسوف الكلي للشمس بأمريكا - رويترز

 تابع الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، ظاهرة الكسوف الكلي للشمس التي لم تحدث منذ نحو 100عام، والذي بدأ من ولاية أوريجون على الساحل الغربي إلى كارولينا الجنوبية شرقا.

وتحدث ظاهرة الكسوف الكلي عندما يكون القمر بين الأرض والشمس على خط مستقيم فيحجب ضوء الشمس عن الأرض لبضع دقائق.


وكانت آخر مرة وقعت فيها هذه الظاهرة وامتدت من ساحل المحيط الهادي إلى ساحل المحيط الأطلسي في عام 1918. ووقع أحدث كسوف كلي شوهد في الولايات المتحدة عام 1979.


وفي الوقت نفسه، شاهد الآلاف كسوفا جزئيا في مناطق أخرى من أمريكا الشمالية وفي الأجزاء الشمالية من أمريكا الجنوبية، كما تمكن الناس في مناطق من أوروبا الغربية، بما فيها بريطانيا وإيرلندا من مشاهدة القمر وهو يحجب الشمس جزئيا وهي تغيب.


وتوقع كثير من المتابعين أن هذا الكسوف سيحظى بأكبر نسب مشاهدة، كما سيكون الأكثر تصويرا وتوثيقا في تاريخ الإنسانية، حيث سيتفوق على كسوف 2009 الذي شوهد في الهند والصين.


وذكرت تقديرات لوسائل إعلام محلية مخصصة للظاهرة أن 7.4 مليون شخص سيسافرون إلى المنطقة لمشاهدة الكسوف الذي يقع في ذروة موسم عطلات الصيف.


ويقيم حاليا نحو 12 مليون في المنطقة التي يغمرها ظل القمر، كما أن أربعة أضعاف العدد يقيمون على بعد ساعتين من المنطقة وأكثر من 200 مليون على بعد يوم.


وقالت أنجيلا سبيكس من الجمعية الفلكية الأمريكية إن "الكسوف مر بأجزاء من كانساس وسانت لوي ثم ناشفيل، ولم توجد مدن كبرى في طريقه، بل العديد من البلدات الصغيرة".


وتسمي مدينة كاربونديل في ولاية ألينوا نفسها "ملتقى الكسوف في الولايات المتحدة" لأنها تقع في طريق كسوف، الاثنين، والكسوف الذي ستشهده الولايات المتحدة عام 2024.


وتقع المنطقة التي شهدت أطول كسوف بدقيقتين و40 ثانية على بعد 10 كيلومترات جنوبي كاربونديل.


تعليقات