صحة

دراسة: جسم الإنسان يحوي 9 أنواع من البلاستيك

الثلاثاء 2018.10.23 04:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 156قراءة
  • 0 تعليق
جسم الإنسان يحوي أنواعاً مختلفة من البلاستيك

جسم الإنسان يحوي أنواعاً مختلفة من البلاستيك

أكدت دراسة حديثة أجراها باحثون بالجامعة الطبية في فيينا وهيئة البيئة النمساوية احتواء جسم الإنسان على أنواع مختلفة من الجسيمات البلاستيكية.

وخضع للتجربة 8 متطوعين تتراوح أعمارهم بين 33 و65 عاما ويعيشون في قارات مختلفة ولا علاقة بينهم، وسجلوا على مدى أسبوع الأغذية التي تناولوها، وتم العثور على جسيمات البلاستيك في براز كل متطوع من المتطوعين.

وكانت طبيعة الأكل الذي تناوله المشاركون في هذه الدراسة متشابهة، حيث تناولوا مأكولات معلبة أو مشروبات في زجاجات بلاستيكية، وتناول أغلب المشاركين أيضا سمكا وفواكه بحر، ولم يقتصر أي منهم على المأكولات النباتية فحسب.

وشرحت بيتينا ليبمان، خبيرة تحليلات جسيمات البلاستيك في الهيئة النمساوية للبيئة، أن الباحثين عثروا في المختبر على 9 أنواع مختلفة من البلاستيك بحجم 50 إلى 500 مايكرومتر.

وعبرت الباحثة عن اندهاشها وزملائها بسبب تنوع المواد البلاستيكية التي عثروا عليها في أجسام المشاركين في التجربة، وكانت جسيمات متعدد البولي بروبين والبولي إيثيلين الأكثر ظهورا في عينات البراز التي تم تحليلها.

ولم يستطع الباحثون الجزم بأن جسيمات البلاستيك هذه مرتبطة مباشرة بطبيعة غذاء المشاركين وتلوث البراز بجسيمات البلاستيك، والسبب في ذلك هو العدد القليل للمشاركين في هذه التجربة.

ويتوقع أن تنشر نتائج هذه التجربة غير المسبوقة خلال مؤتمر علمي في فيينا، الثلاثاء، وأن تصبح منطلقا لتجارب أوسع في هذا المجال.

تعليقات