ثقافة

بالصور.. مشاركة عربية ودولية في أيام قرطاج الشعرية

السبت 2019.3.16 10:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 78قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المؤتمر الصحفي

جانب من المؤتمر الصحفي

تبدأ أيام قرطاج الشعرية في تونس دورتها الثانية الأسبوع المقبل بمشاركة 40 ضيفاً من مختلف الدول العربية، إضافة إلى فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، روسيا وبريطانيا. 


وقالت مديرة أيام قرطاج الشعرية، جميلة الماجري، في مؤتمر صحفي الجمعة، إن الدورة الجديدة ترفع شعار "احتفاء بالشعر.. احتفاء بالحياة" وتقام في الفترة من 22 إلى 29 مارس/آذار. 


وأضافت: "هذه دورة الترسيخ والتكريس والتثبيت للأيام الشعرية.. الشعر في بلادنا جدير بأن تكون له تظاهرة كبرى تعني به مثل هذه التظاهرة".


وأشارت إلى أن شعراء من مصر، السودان، العراق، فلسطين، ليبيا، سوريا، لبنان، اليمن، المغرب، الجزائر، الإمارات، الأردن، السعودية، الكويت وسلطنة عمان سيشاركون في الدورة الثانية إلى جانب الشعراء التونسيين.


يبدأ البرنامج بحفل موسيقي بقيادة الموسيقار التونسي عبدالرحمن العيادي على مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة تليه قراءات شعرية للشعراء حبيب الصايغ من الإمارات، سامي مهدي من العراق، راشد عيسى من الأردن، جاسم الصحيح من السعودية، شميسة النعماني من سلطنة عمان، علا خضارو من لبنان وأماني الزعيبي من تونس.


ويشمل البرنامج يوماً للاحتفاء بالشعر العربي في 23 مارس/آذار يتم خلاله إلقاء قصائد لكبار الشعراء أمثال منور صمادح، محمد الغزي، صالح القرمادي، أحمد اللغماني، آدم فتحي ومحمد الصغير أولاد أحمد، ويخصص أمسيتين للشعر الشعبي.


كما تقيم أيام قرطاج الشعرية أمسيات خاصة للشعر الفرنسي في 24 مارس/آذار، الشعر الإسباني في 25 مارس/آذار، الشعر الروسي في 26 مارس/آذار، الشعر الإيطالي في 27 مارس/آذار والشعر الإنجليزي في 28 مارس/آذار.


وتنظم أيام قرطاج الشعرية "منابر حوارية" تتناول عددا من قضايا الشعر منها "أزمة نقد الشعر" و"الشعر وما بعد الحداثة" و"الشعراء الروائيون" و"شعراء مترجمون".


ويسدل الستار في 29 مارس/آذار بقراءات شعرية وتتويج الفائزين في 3 مسابقات شعرية.



تعليقات