سياسة

بومبيو: واشنطن مستعدة لدعم كردستان في مرحلة ما بعد داعش

الخميس 2019.1.10 12:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 295قراءة
  • 0 تعليق
جانب من لقاء بومبيو وبارزاني في إقليم كردستان العراق

جانب من لقاء بومبيو وبارزاني في إقليم كردستان العراق

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، إن واشنطن مستعدة لدعم إقليم كردستان العراق في مرحلة ما بعد تنظيم داعش الإرهابي، واصفاً دور كردستان في الحرب على الإرهاب بـ"الفاعل".

والتقى وزير الخارجية الأمريكي، مساء الأربعاء، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، في أربيل، بعد وصوله إقليم كردستان قادماً من بغداد في ثاني محطة من محطات جولته الشرق أوسطية التي تهدف إلى زيادة الضغط على إيران.

كما بحث الجانبان في اللقاء الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة والعلاقات بين أربيل وبغداد والحرب ضد الإرهاب.

وعبّر وزير الخارجية الأمريكي عن رغبة بلاده في التعاون الثنائي مع أكراد العراق، من أجل منع ظهور خطر الإرهاب، مؤكداً استعداد واشنطن لتقديم المزيد من الدعم لكردستان في حربها على الإرهاب.

وناقش الجانبان، بحسب بيان صادر عن حكومة إقليم كردستان، العلاقات بين أربيل وبغداد وضرورة حل المشاكل العالقة بينهما.


وقال البيان إن مسعود بارزاني أكد للوزير الأمريكي أن" إقليم كردستان لديه إيمان دائم بحل المشاكل مع بغداد عن طريق الحوار والطرق السلمية"، معرباً عن أمله في انتهاء المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.

كما تطرق الجانبان إلى الأوضاع في سوريا، حيث أوضح وزير الخارجية الأمريكي استراتيجية بلاده في سوريا وقرار الانسحاب وخفض القوات الأمريكية فيها.

وفي لقاء منفصل التقي بومبيو كلاً من نيجيرفان بارزاني، رئيس حكومة الإقليم، ومسرور بارزاني، رئيس مجلس أمن إقليم كردستان.

وأكد نيجيرفان بارزاني دعم الإقليم لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة عادل عبدالمهدي في العراق، مشيراً إلى وجود محادثات إيجابية بين أربيل وبغداد.

لكنه استدرك أن "حل بعض هذة المشاكل بحاجة إلى المزيد من الوقت"، داعياً الدول الصديقة خاصة الولايات المتحدة الأمريكية إلى تقديم المساعدة للجانبين في هذا المجال.

ومن جانبه أعرب مسرور بارزاني، مستشار مجلس أمن إقليم كردستان، خلال الاجتماع، عن تطلع حكومة الإقليم إلى توقيع مذكرة تفاهم جديدة خاصة بمرحلة ما بعد داعش بين الجانبين، على غرار الاتفاقية الاستراتيجية بين أمريكا والعراق في مجال التعاون الفني والإصلاحات الاقتصادية والأمن.


ووقّع إقليم كردستان في يوليو/تموز من عام ٢٠١٦ خلال الحرب ضد داعش مذكرة تفاهم عسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، لدعم قوات البيشمركة التي تخوض في إطار التحالف الدولي معارك ضد الإرهاب منذ عام ٢٠١٤ مالياً وعسكرياً. 

ووصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة غير معلنة، التقى خلالها رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي ومسؤولين عراقيين آخرين.

 وتهدف زيارة بومبيو التي تشمل ٨ دول عربية بحث الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة وخطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على النظام الإيراني.

تعليقات