سياحة وسفر

أشهر 8 مناطق للسياحة العلاجية في مصر

السبت 2019.3.2 08:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 194قراءة
  • 0 تعليق
أشهر 8 مناطق للسياحة العلاجية في مصر - صورة أرشيفية

أشهر 8 مناطق للسياحة العلاجية في مصر - صورة أرشيفية

تشتهر العديد من المناطق في مصر بكل مقومات السياحة العلاجية، حيث تحتوي هذه المناطق على المياه المعدنية والكبريتية، والجو الخالي من الرطوبة المرتفعة، فضلا عن تربتها من رمال وطمي صالح لعلاج العديد من الأمراض، وتعدد شواطئها ومياه بحارها التي تتميز بخواص طبيعية.

وتقدم "العين الإخبارية" أشهر 8 مناطق في مصر تصلح للسياحة العلاجية:

1- واحة الخارجة


تقع على بعد 232 كم جنوب أسيوط (جنوبي القاهرة)، تحتوي على آبار عميقة ذات فوائد علاجية مختلفة كآبار بولاق وآبار ناصر وآبار موط، التي تعمل على علاج الأمراض الروماتزمية والآلام المزمنة والأمراض الجلدية وحصى الكلى المصحوب بالمغص الكلوي، واضطرابات الجهاز الهضمي والصدفية.

وتنتشر بالقرب منها الكثبان الرملية الناعمة التي يمكن استخدامها للعلاج بالطمر في الرمال (العلاج بالدفن) في أمراض المفاصل مثل الروماتويد والالتهاب العظمي المفصلي، والآلام الناجمة عن ضمور غضاريف الفقرات الظهرية والقطنية والعجزية.

2- عين كيغار


تنتشر بسيوة عيون المياه التي تستخدم للأغراض العلاجية من الأمراض الصدفية الروماتيزمية، وتعد "عين كيغار" أشهرها حيث تبلغ درجة حرارة مياهها 67 مئوية وتحتوي على عدة عناصر معدنية وكبريتية.

وبتحليل مياه هذا البئر وجد أنها تحتوي على عدة عناصر معدنية وكبريتية تماثل العيون المعدنية بمنطقة كارلو فيفاري التشيكية الشهيرة التي يقصدها السياح من شتى أنحاء العالم كمنتجع للعلاج الطبيعي.

3- جبل الدكرور


يقع في الجنوب الشرقي من واحة سيوة، ويعتبره مواطنو سيوة جبلاً مقدساً، اكتسب الجبل عند الأهالي منذ القدم أهمية علاجية في الأمراض الروماتزمية وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف والوهن.

ويقوم على العلاج شيوخ متخصصون في طمر الجسم بالرمال (العلاج بالدفن) خلال ساعات محددة من النهار.

4- الواحات البحرية


يوجد بها نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة التي أثبتت البحوث قيمتها العلاجية في أمراض الروماتيوم والروماتويد والأمراض الجلدية، مما يؤهلها لأن تصبح من أهم المنتجعات العلاجية في العالم لتميزها بالمناخ الجاف المعتدل والشمس الساطعة طوال العام.

5- العين السخنة


سميت بالعين السخنة لكثرة العيون الكبريتية الساخنة فيها والتي تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض الجلدية والتهاب المفاصل والنقرس واضطرابات الدورة الدموية.

6- سفاجا


تحتوي رمال سفاجا على 3 مواد مشعة غير ضارة وهي: (اليورانيوم والثوريوم، والبوتاسيوم)، ونظرا لاحتوائها على كمية مرتفعة من أملاح الذهب تستخدم في علاج أمراض الروماتويد والارتشاح المفصلي، وعلاج الصدفية.

7- كهف الملح


يوجد في سيوة كهف ملحي مصنوع خصيصا للأشخاص الذين يعانون من الأمراض العصبية والنفسية فهو يساعد على خروج الطاقة السلبية من الجسم واستبدالها بطاقة إيجابية، ويساعد على التخلص من التوتر، كما يعالج حساسية الصدر والغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم.

8- سيناء


تحتوي سيناء على الكثير من العيون المائية أشهرها حمام فرعون وحمامات موسى ووادي مغارة ودير السبع بنات، وهي أماكن سياحية ربما لم تسمع عنها من قبل، لكنها توجد هنا في سيناء المليئة بالكنوز السياحية، حيث تحتوي على المياه الكبريتية، والتي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض كالروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمي وحساسية الرئة وأمراض الكبد والأمراض الجلدية وإصابات الملاعب.

تعليقات