ثقافة

معرض النبي محمد بالمدينة المنورة يعيد زواره لزمن النبوة

الإثنين 2017.8.21 03:14 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 732قراءة
  • 0 تعليق
معرض النبي محمد بالمدينة المنورة يعيد زواره لزمن النبوة

معرض النبي محمد بالمدينة المنورة يعيد زواره لزمن النبوة

تفيض مشاعر زوار معرض "محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم" بالمدينة المنورة عند تجولهم في جنبات وأقسام المعرض المقام في غرب المسجد النبوي الشريف ممزوجة بالسعادة والدموع٬ لما يحتويه من تقنيات مبهرة ومجسمات ولوحات مضيئة وشاشات تفاعلية لسيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في المرحلتين المكية والمدنية منذ ولادته حتى وفاته.

يضم المعرض الذي يهدف إلى إطلاع الزوار على تفاصيل حياة الرسول أكثر من 150 لوحة تتناول جوانب عدة من حياته منذ ولادته ونسبه الشريف وصفاته الخلقية والأخلاقية وعلاقته مع ربه وأهل بيته وأصحابه، بالإضافة لمجسمات عن بناء المسجد النبوي ومنزله وحجراته، ومجسم للمدينة النبوية في زمن الرسول، بجانب أفلام وثائقية تتحدث عن بعثته وهجرته التي غيرت مجرى التاريخ واللحظات الحاسمة في تاريخ الإنسانية "اثنان إذ هما في الغار.. والله ثالثهما " وتذلله الرسول.

ويسلط المعرض الضوء على حال الرسول مع القرآن الكريم، ولجوئه إلى الله عز وجل، وحاله مع الصلاة وفي الصلاة ولمحات من يوم في حياة النبي عن مجلسه النبوي ومشيه في الأسواق والزيارات النبوية وراحة القيلولة وذهابه لمسجد قباء ضحى كل سبت راكبا وماشيا للصلاة فيه ووقت الظهيرة وفي العصر وبعد المغرب وصلاة العشاء وحديثه بعدها مع أصحابه.

وبرز من محتويات المعرض العديد من العروض التي تجسد سيرة الرسول، كما يعرض معلومات عن أمهات المؤمنين وحياتهن مع الرسول٬ وما نقلنه من الأحاديث عنه ومعلومات عن بعض من الصحابة وصفاتهم ودورهم في خدمة الدعوة وبناء المجتمع.

ولعل أكثر ما يشد انتباه الزائر خلال التجول في المعرض الذي يعمل فيه فريق مدرب لتقديم المعلومات للزائرين باللغات العربية والإنجليزية والتركية والفارسية والأوردية والعديد من اللغات الأخرى، المجسمات المعبرة التي أفلح شُرّاحها في تنزيل حياة رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام عبرها حتى أصبحت معاشةً ملموسة محسوسة أمام أعين الزوار وبين أيديهم وملء مسامعهم ببيئتها وهيئتها وعناصرها وفحواها.

ويشتمل المعرض على "حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها "، ومجسم ضخم للمدينة المنورة في العهد النبوي يبين مكوناتها الأساسية ومعالمها الرئيسة يحوي حرّاتها وجبالها ووديانها تتخلله مزارعها وشوارعها ومسالكها ومساكنها والطريق الذي ساره النبي صلى الله عليه وسلم عند هجرته.

تعليقات