اقتصاد

السعودية تعزز مكانتها في السياحة العالمية بمشروعات عملاقة‎

الثلاثاء 2018.10.16 04:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 204قراءة
  • 0 تعليق
مشروعات سياحية عملاقة في السعودية

مشروعات سياحية عملاقة في السعودية

أطلقت السعودية، حزمة مشروعات سياحية وترفيهية عملاقة في إطار رؤية المملكة 2030، بهدف استغلال إمكاناتها لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط،وتعزيز مكانتها على خريطة السياحة العالمية.

وجاء على رأس هذه المشروعات، مدينة المستقبل "نيوم"، وهي مشروع سياحي وصناعي وتجاري عملاق يقام على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع شمال غرب البلاد.

وتستثمر السعودية 500 مليار دولار في الموقع الفريد للمشروع، الذي يطل على شواطئ بطول 468 كيلو مترا على البحر الأحمر وخليج العقبة ويمتد إلى أراض في مصر والأردن.

ويتضمن المشروع إنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية، ما بين مدن ومشروعات سياحية، إضافة إلى 50 منتجعا و4 مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر.

ويهدف المشروع، إلى جذب 30 مليون سائح أجنبي، فضلاً عن استقطاب جزء من نفقات السياح السعوديين بالخارج والمقدرة بنحو 15 مليار دولار، حسبما أشار الموقع الرسمي لـ "نيوم".

"آمالا" نمط جديد للسياحة الفاخرة

واستكمالاً للمشروعات السياحية العملاقة، أطلق صندوق الاستثمارات العامة مشروع مدينة "آمالا" للسياحة الفاخرة، في مجالات النقاهة والعلاج والاستجمام في ساحل الشمال الغربي للمملكة.

وبحسب نيكولاس نيبلز، الرئيس التنفيذي لمشروع "آمالا"، سيضم المشروع مطارا خاصا و2500 وحدة فندقية فاخرة، و200 مؤسسة للبيع بالتجزئة، و700 فيلا وستكون المنطقة مفتوحة أمام السياح الدوليين والمحليين، ومن المتوقع أن يوفر المشروع 22 ألف وظيفة.

وأكدت وكالة الأنباء الأمريكية "بلومبرج" أن مدينة "آمالا" تمثل مرحلة متقدمة للغاية من مشروعات السياحة السعودية، مما يحتم وجود تأشيرات سياحية عالمية لزيارة المملكة وتجربة العالم لهذه المشروعات.

وبخلاف خطة جذب السياح الأجانب، تهدف رؤية المملكة 2030 إلى رفع عدد المعتمرين من 19 مليون إلى 30 مليون معتمر في ضوء التوسعات الجارية بالحرم المكي. 

على صعيد آخر، تعمل الحكومة السعودية على إنشاء ما بين 30 و40 دار سينما في 15 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح 50 - 100 دار سينما في 25 مدينة بحلول 2030.

ووقعت شركة الترفيه للتطوير والاستثمار المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية مع شركة "إيه. إم. سى" الأمريكية، التي تعد أكبر مقدم ومالك لخدمات دور السينما في العالم، لإدارة دور السينما التابعة لها في المملكة.

كما أعلنت شركة فوكس سينما، حصولها على رخصة تشغيل قاعات عرض سينمائي في السعودية، حيث رصدت 533 مليون دولار لإقامة 600 شاشة عرض في الأعوام الخمس المقبلة.

ديزني لاند

في سياق متصل بمشروعات الترفيه بالسعودية ، كشف موقع إنسايد ذا ماجيك، المعني بتغطية شؤون ديزني لاند، عن تجهيز مسؤولي ديزني لإنشاء مشروع ضخم يحمل اسم ديزني داخل السعودية ، إذ قال المدير التنفيذي لشركة، ديزني بوب إيجر، إنه يتم مناقشة إمكانية بناء نموذج لمدينة ديزني بالسعودية.

تعليقات