اقتصاد

قطر تضخ 43 مليار دولار في البنوك لمواجهة هروب الودائع

الأربعاء 2018.2.21 10:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 466قراءة
  • 0 تعليق
حكومة الدوحة تدخلت

حكومة الدوحة تدخلت "بقوة" لمساعدة البنوك

ضخت قطر  43 مليار دولار في البنوك، بعد أن أدت المقاطعة التي تفرضها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب إلى هروب الودائع من المصارف ، وفقا لمؤسسة "ستنادرد آند بورز" (إس آند بي) للتصنيف الائتماني.  

وفي تصريحات نقلها موقع شبكة "بلومبرج" الأمريكية، قال محمد دماك، المدير الأول للخدمات المالية في شركة "إس آند بي"، في دبي،  إن الحكومة القطرية والشركات التي تسيطر عليها الدولة ضخت النقد في النظام المالي بعد تدفق نحو 22 مليار دولار من الودائع إلى خارج البلاد بين يونيو/ حزيران وديسمبر/ كانون الأول.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي تفرض السعودية والإمارات ومصر والبحرين مقاطعة دبلوماسية واقتصادية على قطر لدعمها وتمويلها للجماعات المتطرفة والإرهابية.

وتعتمد أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم على الودائع الأجنبية لدعم نظامها المصرفي بعد أن أدى انخفاض أسعار النفط إلى تقليص السيولة، كما تخطط لإنفاق 200 مليار دولار لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.


وأضاف دماك أن حكومة الدوحة تدخلت "بقوة" لمساعدة البنوك والسماح لها بزيادة الإقراض وتمويل المشروعات الحكومية.

وأشار إلى أن البنوك والمؤسسات من الدول المجاورة التى تشارك في المقاطعة سحبت معظم الودائع، كما سحب المستثمرون الأجانب الأموال أيضا.

ووفقا لداماك، تتوقع شركة "ستاندرد آند بورز" تراجع صافي هوامش الفائدة في بنوك مجلس التعاون الخليجي "بشكل طفيف" هذا العام مقارنة بنسبة 2.8٪ في عام 2017 مع ارتفاع تكلفة التمويل على ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

كما تتوقع تحسن نمو متوسط ​​القروض بنسبة 3٪ -4٪ في مصارف دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2018، مقارنة بمتوسط ​​قدره 2.6٪ عام 2017 مع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي، وكذلك تتوقع تصنيفات مستقرة لمصارف دول مجلس التعاون الخليجي.

تعليقات