اقتصاد

"الخطوط القطرية" ضمن أسوأ شركات الطيران في العالم

الخميس 2017.9.21 04:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2054قراءة
  • 0 تعليق
طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية (أرشيفية)

طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية (أرشيفية)

أفاد تقرير لموقع "إنترناشونال بوليسي داجيست" بأن الخطوط الجوية القطرية قد أعلنت خسائر تشغيلية قدرها 703 ملايين دولار أمريكي للسنة المالية 2017.

وتأتي تلك الخسائر رغم تلقي الخطوط القطرية ما يقرب من 500 مليون دولار أمريكي في شكل دعم حكومي ، وقالت مجلة "إيرلاين ويكلي" إن تلك الخسائر جعلت الخطوط القطرية رابع أسوأ خطوط جوية في صناعة الطيران العالمية من حيث الأداء، وأن هذا الأداء المالي الباهت قد حدث قبل أزمة قطر التي دفعت الدول الداعية لمكافحة  الإرهاب قطع علاقاتها مع الدوحة، نتيجة لتمويل ودعم الأخيرة أنشطة الإرهاب .

ونقلت بلومبرج عن ديوجينيس بابيوميتيس، مدير تحليل قطاع الطيران بشركة فروست وسوليفان للخدمات الاستشارية والتحليلات الاقتصادية، قوله: إن خسائر الإيرادات المتوقعة تشمل فقدان حركة المرور المباشرة والتكلفة التشغيلية، لتحويل مسار الرحلات الجوية، فضلاً عن التراجع المرتقب في الحجوزات المتميزة.


وأوضح بابيوميتيس، أن مخاطر العزلة القطرية لا تكمن في عدد الرحلات التي ستفقدها الخطوط القطرية فقط، بل في نوعيتها أيضاً، إذ أن أكثر من 10% من جميع مقاعد شركات الطيران داخل وخارج قطر تمر في المجالات الجوية المحظورة الآن، وهذه الرحلات مخصصة للركاب الذين يقطعون مسافات طويلة تدرّ من خلالها الخطوط القطرية جانبا كبيرا من أرباحها.

فيما قالت شركة "OAG" الدولية المتخصصة في تزويد بيانات الطيران المدني، إنه تم إلغاء 76 رحلة يومية منها 52 طائرة تديرها الخطوط الجوية.

وبالرغم من مساعي الحكومة القطرية لتقليل آثار الخسائر على خطوطها الوطنية، إلا أن تلك الجهود باءت بالفشل نظرا لارتباط الدول المقاطعة بمسارات الرحلات العابرة للقارات، خصوصا التي تصل الدوحة بالأميركتين وأوروبا وأفريقيا أسيا، حيث أجبرت الخطوط الجوية القطرية على تقليص أعمالها نتيجة لذلك، ويرى المراقبون أن إفلاس الخطوط القطرية مسألة وقت لا أكثر.

تعليقات