سياسة

إنفوجراف.. كيانات الإرهاب القطري.. قناة نبأ الليبية

الثلاثاء 2017.7.25 02:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 587قراءة
  • 0 تعليق
قناة نبأ الليبية أحد الكيانات المدعومة من الإرهاب القطري

قناة نبأ الليبية أحد الكيانات المدعومة من الإرهاب القطري

تعتبر قناة نبأ منصة إعلامية ليبية يسيطر عليها عبد الحكيم بلحاج، القائد السابق لما يعرف بـ"الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة"التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، والذي تم إدراجه على لائحة العقوبات الصادرة من قبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في يونيو/حزيران 2017.

وخلال الأحداث في ليبيا عام 2011، قاد عبدالحكيم بلحاج كتيبة ثوار طرابلس وهي مليشيا مسلحة مدربة من قبل القوات الخاصة القطرية في غرب ليبيا.

ويستخدم بلحاج ومعاونوه قناة نبأ لترويج أيدلوجية وأجندة الإرهاب في ليبيا، وتبث القناة بيانات تدعم من خلالها المليشيات الإرهابية، ومن ضمنها سرايا الدفاع عن بنغازي ومجلس شورى ثوار بنغازي الإرهابيين.

وتؤيد قناة نبأ هجمات وأنشطة تقوم بها المليشيات الإرهابية في ليبيا، كما تقوم أيضاً ببث تقارير عمليات مسلحة من إنتاج مركز السرايا للإعلام الإرهابي، والذي يعتبر الجناح الإعلامي لمجلس شورى ثوار بنغازي.

وعمل أحد مؤسسي قناة نبأ سابقا كمنتج في قناة الجزيرة في دولة قطر، كما تلقى مراسلو قناة نبأ تدريبهم بمركز قناة الجزيرة للتدريب والتطوير الإعلامي في الدوحة.

وأدرجت الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، الثلاثاء، قناة نبأ  إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، ضمن 9 كيانات مرتبطة بقطر.

وترصد بوابة العين الإخبارية في الإنفوجراف التالي أبرز المعلومات عن قناة نبأ الليبية المدعومة من قطر. 


تعليقات