اقتصاد

تعاملات هادئة بالسوق المصري وأعلى سعر للدولار 18.17 جنيه

الأربعاء 2017.5.31 12:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 12662قراءة
  • 0 تعليق
مصري يعد أوراق نقد من الدولار- الصورة من رويترز

مصري يعد أوراق نقد من الدولار- الصورة من رويترز

استقر متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري بداية تعاملات الأربعاء، وفقاً لمتعاملين.

وتذبذبت أسعار صرف العملة الخضراء اليومين الماضيين أمام العملة المصرية بين مكاسب وخسائر طفيفة. 

ووفقاً لشاشات بنوك حكومية وأجنبية، فقد عرض مصرف أبو ظبي الإسلامي أعلى سعر للدولار، وبلغ عند الشراء 18.07 جنيه، وللبيع 18.17 جنيه.

ولم يتغير السعر كثيراً في باقي البنوك، إذ فقد نحو قرشين بيعاً وشراء.

في بنوك المصري الخليجي والإسكندرية والعربي وبلوم اللبناني، بلغ الدولار للشراء 18.05 جنيه مقابل 18.15 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار إغلاق أمس.  

قال صرافون مصريون لـ"العين" وفرة الدولار وتراجع الطلب ساهما في استقرار سعر صرف الدولار في البنوك.

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن حجم التنازلات عن الدولار لصالح البنوك ارتفع إلى نحو 25 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه، في نوفمبر الماضي.

وحافظ الدولار على استقراره في البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي عند متوسط 17.95، و18.05 جنيه، وهو نفس السعر في بنوك القاهرة، ومصر، والبنك الزراعي.

وأعلن البنك الأهلي المصري، أن صافي ربحه زاد أربعة بالمائة في النصف الأول من 2016-2017.

وأضاف البنك في بيان، أن صافي الربح بلغ ستة مليارات جنيه (331.1 مليون دولار) في الأشهر الستة حتى 31 ديسمبر مقابل 5.8 مليار جنيه في النصف الأول من 2015-2016.

كما قفز ربح بنك باركليز مصر نحو 59 بالمائة في الربع الأول من العام الحالي.

وقال البنك المملوك للتجاري وفا بنك المغربي، في بيان، إن صافي الربح بلغ 258 مليون جنيه (14.3 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 31 مارس مقابل 163 مليوناً قبل عام.

وقال محافظ البنك المركزي المصري، إن مليار دولار تدفقات استثمارية أجنبية دخلت البلاد في يومين، بعد قرار رفع الفائدة الأسبوع الماضي.

وقال طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي المصري في بيان الأربعاء إن البنوك العاملة في البلاد وفرت نحو 35 مليار دولار لتلبية احتياجات العملاء وتدبير الاعتمادات المستندية منذ تحرير سعر الصرف وحتى 25 مايو .

وقال البنك المركزي في البيان إنه تم "سداد مستندات تحصيل واعتمادات مستندية بنحو 25 مليار دولار وفتح اعتمادات مستندية بنحو عشرة مليارات دولار".

وقال وزير المالية المصري عمرو الجارحي إنه تقرر إبقاء سعر الدولار الجمركي عند 16.5 جنيه دون تغيير وذلك لمدة شهر من أول يونيو حزيران.

ويحدد الدولار الجمركي قيمة الرسوم التي يدفعها المستورد بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج الجمركي عن البضائع المستوردة.


تعليقات