اقتصاد

رفع أسعار الفائدة بالسعودية والإمارات والبحرين إثر قرار "مركزي أمريكا"

الخميس 2017.12.14 01:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 420قراءة
  • 0 تعليق
سعر الفائدة الذي تتقاضاه البنوك التجارية عن ودائعها لدى البنك المركزي

سعر الفائدة الذي تتقاضاه البنوك التجارية عن ودائعها لدى البنك المركزي

قررت المصارف المركزية في كل من السعودية والإمارات والبحرين، الأربعاء، رفع أسعار فائدة ودائع البنوك لديها عقب قرار البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة. 

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، رفع سعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.50 في المائة، بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي تشديد السياسة النقدية، حسب وكالة الأنباء السعودية.

والريبو العكسي هو سعر الفائدة الذي تتقاضاه البنوك التجارية عن ودائعها لدى البنك المركزي.

وقال المركزي السعودي أيضاً إنه قرر إبقاء سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو)، الذي يستخدمه في إقراض الأموال للبنوك، دون تغيير عند 2.00 في المائة.

كذلك قرر المصرف المركزي الإماراتي رفع أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها اعتباراً من يوم الخميس 14 ديسمبر 2017، وذلك تماشياً مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي إثر قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بـ 25 نقطة أساس في اجتماعه اليوم، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات.

كما تم رفع سعر إعادة الشراء "الريبو" الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ25 نقطة أساس ليصل إلى 1.75%.

وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك العاملة في الدولة أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي في الدولة.

فيما قال مصرف البحرين المركزي إنه رفع أسعار الفائدة الأساسية بواقع 25 نقطة أساس بعد قرار البنك المركزي الأمريكي تشديد السياسة النقدية.

ورفع المركزي البحريني سعر الفائدة على الودائع لمدة أسبوع إلى 1.75 في المائة من 1.50 في المائة.

كما رفع الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 1.50 في المائة من 1.25 في المائة، وعلى الودائع لمدة شهر إلى 2.40 في المائة من 2.15 في المائة.

ورفع المركزي البحريني أيضاً سعر الفائدة على الإقراض إلى 3.50 في المائة من 3.25 في المائة.


تعليقات