اقتصاد

المركزي الإماراتي: ندرس إصدار عملة رقمية مع السعودية

الأربعاء 2017.12.13 03:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 271قراءة
  • 0 تعليق
مصرف الإمارات المركزي

مصرف الإمارات المركزي

قال مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي الإماراتي، إن هناك توجها لإصدار عملة رقمية قابلة للتداول بين الإمارات والسعودية، بهدف تحسين وتفعيل كفاءة المعاملات. 

وأوضح: "ليس المقصود بالعملة الرقمية أنها عملة ستحل محل عملة معينة لكنها ستكون أداة جديدة من أدوات الدفع".

وأشار إلى أن العملة الرقمية المزمع إصدارها تعد في إطار العملات الإلكترونية الموازية للعملات المحلية الوطنية.

وقال المنصوري إن العملة الرقمية التي تجري دراسة إصدارها تأتي كمشروع مشترك بين مصرف الإمارات المركزي ومؤسسة النقد العربي السعودي؛ لتكون المرة الأولى على الإطلاق التي تشهد تعاون سلطات نقدية من بلدين لاعتماد هذه التقنيات.

وقال المنصوري في تصريحات صحفية في أبوظبي: "العملة الرقمية القابلة للتداول بين الإمارات والسعودية تأتي ضمن استخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل المعروفة بـ"بلوك تشين"، ويمكن تشبيهها مثلا باستبدال التعامل بالنقد بالتعامل ببطاقات الصراف الآلي".

وأضاف أن العملة الرقمية التي تجري دراسة إطلاقها سيحاول مصرف الإمارات المركزي تجربة نظامها في البداية محليا، بالتعاون مع البنوك العاملة بالدولة.

وأكد مجددا أن العملات الرقمية نوعان الأول يتمثل في العملات الإلكترونية الموازية للعملة المحلية الوطنية وهذه لا بأس بها، أما النوع الثاني المتمثل في العملات الافتراضية فهو النوع الذي يمكن أن تكون هناك بعض المخاطر المرتبطة بهذه العملات الافتراضية؛ لأنها تعتمد على العرض والطلب وليس لها مرجع معروف.


تعليقات