اقتصاد

النقد الدولي..إجراءات سلسة لتطبيق ضربية القيمة المضافة بالإمارات

الثلاثاء 2017.12.12 02:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 448قراءة
  • 0 تعليق
مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن

مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن

ثمّن صندوق النقد الدولي الاستعدادات التي اتخذتها الإمارات لتطبيق ضريبة القيمة المضافة المقرر تفعيلها بداية 2018. 

وقالت ناتاليا تاميريسا رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لدولة الإمارات، إن حكومة أبوظبي اتخذت إجراءات لتطبيق الضريبة بما لا يؤثر على نشاط الشركات.

وتابعت "نتوقع تطبيقا سلسا للضريبة، فالاستعدادات التي اتخذتها الحكومة موسعة جدا".

وتوقعت تاميريسا مزيدا من النمو لاقتصاد الإمارات العام المقبل، دون أن يتضرر النمو من تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وذكرت أن إنفاق دبي على استعداداتها لاستضافة معرض إكسبو 2020 العالمي سيسهم في تعزيز النمو.

وأعلنت دبي، الأحد، قفزة نسبتها 19.5% في الإنفاق في موازنتها لعام 2018، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى ارتفاع مخصصات البنية التحتية.

وتوقعت تاميريسا تواصل نمو اقتصاد الإمارات على مدى السنوات القليلة المقبلة بدعم من تعزز أسعار النفط، وتسارع التجارة العالمية واستثمارات إكسبو 2020 وتخفيف إجراءات ضبط الموازنة.

وأضافت أنه من المتوقع ارتفاع نمو القطاع غير النفطي من 1.9% هذا العام إلى 2.8% في العام المقبل، على أن يواصل الارتفاع إلى ما بين 3.3 و3.5% في 2020.

ويتوقع الصندوق أن يتقلص عجز الميزانية المجمع في الإمارات، والذي يشمل ميزانية الحكومة الاتحادية وميزانيات الإمارات السبع، إلى 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل، ليتلاشى تدريجيا في السنوات اللاحقة، مقارنة مع 2.2% هذا العام و2.5% في 2016.

وأشارت إلى أن البنوك في الإمارات باتت أكثر متانة بكثير عما كانت عليه قبل عشر سنوات، وأن عدم خضوع الإيجارات والاستثمارات العقارية لضريبة القيمة المضافة سيساعد السوق على اكتساب قوة على الأجل الطويل.


تعليقات