اقتصاد

الإمارات الأولى عربيا في مؤشر الازدهار

الخميس 2017.11.30 02:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1603قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات شهدت أكبر زيادة في مستوى المعيشة

الإمارات شهدت أكبر زيادة في مستوى المعيشة

تصدرت الإمارات دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مستوى المعيشة بحسب مؤشر الازدهار العالمي لعام 2017، الذي يصدره معهد "ليجاتوم" البريطاني، والذي يبحث في سبل تشكيل وتغيير الازدهار في جميع أنحاء العالم. 

وأصدر المعهد ومقره لندن، قائمة بالدول الأكثر رخاء فى 2017، حسب مؤشر "ليجاتوم للازدهار العالمي"، الذي بدأ منذ 8 أعوام برصد مستويات الرخاء والازدهار في 149 دولة.

وأشار إلى أن الإمارات شهدت أكبر زيادة في مستوى المعيشة في العالم خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث جاءت في المركز الأول عربياً والـ39 عالمياً، ومن بعدها السعودية والكويت والأردن في المراكز الـ78 والـ80 والـ92 عالمياً، في ظل زيادة في رضا الناس عن مستوى معيشتهم في جميع أنحاء شمال أفريقيا.

ولفت إلى أنه بخلاف دول أخرى تجني حصة هائلة من ثروتها من خلال النفط، نجحت الإمارات في تقليص هذا الاعتماد على العائدات النفطية من خلال التنويع الاقتصادي، واستفادت من الازدهار والمناخ التجاري.

وأوضح أن أي دولة وشعبها يمكنهما الازدهار فقط في أجواء سالمة وآمنة، حيث تظهر الأهمية الأساسية للأمن للرخاء جلياً في نتائج هذا العام. وعلى سبيل المثال، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أحرزت بلدان مثل الإمارات وعمان نتائج قوية في السلامة والأمان بينما تعاني نسبياً بلدان مثل جنوب أفريقيا انعدام الأمن الذي ينتقص كثيراً من مدى تقاسم الرخاء.

ولفت إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لديها بصمة مميزة في مقاييس الصحة، حيث يعيش الناس حياة طويلة نسبياً ولديهم بنية تحتية صحية جيدة، حيث تأتي الإمارات والبحرين والسعودية ضمن أفضل 20 دولة عالمياً في الرضا عن الرعاية الصحية على الرغم من تزايد مشكلات أمراض السكري والبدانة.

وتطرق المعهد إلى مقاطعة قطر ، وأشار إلى أن الدوحة شهدت تراجع بيئة الأعمال التجارية، حيث أصبحت تسوية حالات التعثر الاقتصادي أكثر صعوبة، وفيما يتعلق بالحوكمة كانت قطر الأسرع تراجعاً، حيث اعتبرت الحكومة أكثر فساداً من العام الماضي.

وبشأن الرعاية الصحة شهدت قطر أسوأ معدلات السمنة في المنطقة على الرغم من جودة أنظمتها الصحية.

في المقابل، سجلت السعودية التحسن الأكبر خلال العام الماضي، وشهد السعوديون تحسناً في المعايير الصحية، وارتفاعاً في مؤشر السعادة وانخفاضاً في مستوى القلق.

أفضل 10 دول عربية في مؤشر الازدهار:

1- الإمارات

2- السعودية

3- الكويت

4- الأردن

5- تونس

6- المغرب

7- لبنان

8- جيبوتي

9- الجزائر

10- مصر

وجاءت النرويج في صدارة الترتيب العالمي، كأكثر الدول ازدهاراً، وتراجعت نيوزيلندا إلى المرتبة الثانية، بعد أن كانت الأولى العام الماضي، وحلت فنلندا ثالثة، وسويسرا رابعاً والسويد خامساً، فيما جاءت المملكة المتحدة في المركز العاشر متقدمة مركزاً واحداً على ألمانيا، أما الولايات المتحدة فجاءت في المركز الـ18، وجاءت اليمن في ذيل القائمة في المركز الـ149 عالمياً.

أفضل 10 دول عالميا في مؤشر الازدهار:


1- النرويج

2- نيوزيلندا

3- فنلندا

4- سويسرا

5- السويد

6- هولندا

7- الدنمارك

8- كندا

9- أستراليا

10- المملكة المتحدة

تعليقات