فن

"القاهرة السينمائي" يمنح الفنان البريطاني رالف فاينز جائزة "فاتن حمامة"

السبت 2018.10.27 08:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 149قراءة
  • 0 تعليق
الفنان البريطاني رالف فاينز - صورة أرشيفية

الفنان البريطاني رالف فاينز - صورة أرشيفية

يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ40، والتي تعقد خلال الفترة بين 20 حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني، الممثل العالمي وأيقونة السينما البريطاني رالف فاينز، بمنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية.  

ويأتي تكريم فاينز اعترافا من مهرجان القاهرة، حسب بيانه، بدور الممثل في صناعة السينما، ومن المقرر أن يقام عرض احتفالي لفليمه الأخير "الغراب الأبيض"، الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني، بدار الأوبرا، يعقبه التكريم.

ويعد فاينز أحد أهم نجوم السينما في العالم، فهو الممثل والمخرج والمنتج صاحب ترشيحَي الأوسكار، وحصل على ثناء النقاد لأدائه في فيلم "برنامج المسابقات“ عام 1994، كما لعب دورا بارزا في فيلم "المريض الإنجليزي“ عام 1996 والذي ترشح عنه للأوسكار، كما أنه استمر بالتمثيل في المسرح وحصل على جائزة توني عن دوره في مسرحية "هاملت"، في اقتباس عصري لمسرحية وليام شكسبير عام 1995من إنتاج برودواي. 

حظي الممثل البريطاني بالمزيد من الاهتمام حين أخذت مسيرته السينمائية منحى جديدا، ولعب دور العدو الشيطاني فولدمورت في سلسلة أفلام "هاري بوتر" المأخوذة عن الروايات الخيالية للكاتبة جيه. كيه. رولينج، وفي العام نفسه لعب بطولة فيلم "البستاني المخلص" الذي نال الكثير من الاحتفاء.

وفي الألفينيات، سار فاينز من نجاح لنجاح بأدوار لاقت الإعجاب، في أفلام "في بروجز" (2008) و"الدوقة" (2009) و"خزانة الألم" (2008) و"القارئ" (2008).

عام 2011 بدأ فاينز أولى تجاربه في الإخراج بفيلم "كورليانوس" المأخوذ عن تراجيديا لشكسبير بالاسم نفسه، ولعب فيه دور الشخصية الرئيسية عنوان الفيلم، وفي 2013 مثّل وأخرج فيلم "المرأة الخفية" الذي لاقي قبولا كبيرا، إضافة لأفلام أخرى مثل "سكايفول" (2012) و"طيف" (2015).

في عام 2014، حظي فاينز بتقييمات نقدية عالية عن دور الناطور جوستاف إتش في فيلم "فندق بودابست الكبير"، تأليف وإخراج ويز أندرسون، ودوره في الفيلم الهزلي "عاش القيصر!" من تأليف وإخراج الأخوين جويل و إيثان كوين.

حاليا، يلعب فاينز بطولة مسرحية "أنتوني وكليوباترا" في دور أنتوني، إنتاج ويست إند ويستمر عرضها حتى يناير/كانون الثاني 2019، كما يشارك ويل فاريل وجون سي ريلي البطولة في فيلم جديد هذا العام، وهو "هومز و واتسون".

تعليقات