فن

التدخين في مسلسلات رمضان.. رحيم ونسر الصعيد وأيوب الأكثر

الأحد 2018.6.10 03:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 408قراءة
  • 0 تعليق
مشهد من مسلسل نسر الصعيد

مشهد من مسلسل نسر الصعيد

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، أن مشاهد التدخين والمخدرات في مسلسلات هذا العام انخفضت عن مثيلاتها العام الماضي، إلا أنها لا تزال تمثل حيزا كبيرا في المسلسلات الرمضانية.

وأشار الوزارة في بيان لها، أن مسلسل رحيم تصدر قائمة المشاهد الأكثر تدخينا بـ84 مشهد تدخين بإجمالي عدد 2 ساعة و30 دقيقة ثم مسلسل نسر الصعيد بـ96 مشهدا استمرت ساعتين و13 دقيقة، يتبعه مسلسل أيوب 73 مشهد تدخين بمساحة ساعة و47 دقيقة.

مشهد من مسلسل رحيموأعلن المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في مصر رصده حتى الآن 1498 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان، بإجمالي 33 ساعة، بينها 1180 مشهد تدخين (25 ساعة)، و318 مشهد تعاطي مخدرات (8 ساعات).

كما نشرت الوزارة في بيانها الصادر أن "نسبة مشاهد التدخين تمثل 6% من إجمالي المساحة الزمنية في الوقت الذي كانت فيه النسبة 13% العام الماضي، ونسبة مشاهد تعاطي المخدرات تمثل 2% من إجمالي المساحة الزمنية بينما بلغت في العام الماضي 4% خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر رمضان، كما تشير البيانات الأولية أيضا إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تعاطي وتدخين الأطفال، وعدم ظهور مشاهد ترويج منتجات التبغ بصورة مباشرة".

وأشاد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ببعض الأعمال الدرامية التي خلت من مشاهد التعاطي مثل مسلسلات الوصية، الشريط الأحمر، أمر واقع، كلبش 2، "واكلينها والعة". كما تضمنت بعض الأعمال الدرامية مشاهد إيجابية في معالجة ظاهرة التدخين، وتناول قضية العلاج والتعافي على نحو إيجابي.

تعليقات