منوعات

راموس يصيب صلاح وينجو من العقاب.. الأسباب في امتحان "حقوق دمشق"

الخميس 2018.6.7 03:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 227قراءة
  • 0 تعليق
راموس أثناء عرقلة صلاح خلال المباراة

راموس أثناء عرقلة صلاح خلال المباراة

حالة من الغضب والصدمة أصابت جماهير الكرة المصرية والعربية بعد إصابة اللاعب المصري محمد صلاح، المحترف في صفوف نادي "ليفربول" الإنجليزي، خلال المباراة التي جمعت بين فريقه و"ريال مدريد"، في نهائي دوري أبطال أوروبا قبل نحو 10 أيام، التي تسبب فيها قائد الفريق الإسباني سيرخيو راموس.

ولكن الأمر لم يقتصر على الجدل حول كرة القدم؛ بل وصل إلى امتحانات الجامعات أيضا، إذ فوجئ الطلاب في كلية الحقوق بجامعة دمشق السورية بسؤال عن الإصابة التي تعرض لها صلاح وأجبرته على الخروج من الملعب بعد مرور 30 دقيقة من عمر المباراة، على خلفية إصابته بـ"خلعٍ" في كتفه وانتهت بفوز ريال مدريد على ليفربول 3-1. 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا صورا لامتحان قانون العقوبات العام لطلاب السنة الدراسية الأولى في جامعة دمشق، تظهر السؤال الوارد حول عرقلة "راموس" لـ"صلاح". 

وجاءت صيغة السؤال كالتالي: "تسبب سيرخيو راموس بإصابة محمد صلاح خلال نهائي دوري أبطال أوروبا 2018، بطبيعة الحال لا يمكن مساءلة راموس على فعله من الناحية الجزائية، وذلك لعلة عدم توافر 4 شروط تجعل باجتماعها استعمال العنف مبررا في الألعاب الرياضية، عدد هذه الشروط تعدادا فقط"؟

وتباينت ردود المعلقين على مواقع التواصل الاجتماعي عن السؤال الوارد في الامتحان خاصة مشجّعي نادي "ريال مدريد"، فمنهم من قال إن "أي مشجع لبرشلونة كان سيمزق ورقة الامتحان ويغادر عندما يقرأ اسم راموس"، فيما أثنى معلّقون آخرون على أستاذ المادة الذي وضع السؤال على اعتبار أنه "تطبيق القانون على مثال حقيقي".

ونشرت كلية الحقوق الثالثة بالقنيطرة على حسابها في "فيسبوك" ردّا للدفاع عمّن هاجم المدرس قائلة "كان السؤال مباشرا وواضحا، كل الشكر والتقدير إلى أعضاء هيئة التدريس بشكل عام، مرفقةً صورة تشير إلى الجواب الصحيح للسؤال".


وتضمن رد الكلية صورة من كتاب المادة، توضح الشروط الأربعة التي تجعل باجتماعها استعمال العنف مبررا في الألعاب الرياضية، وهي أن تكون اللعبة مما يقر وجودها القانون أو النظام أو العرف، وأن تكون اللعبة قد تمت برضا اللاعب المصاب، وأن يكون اللاعب الذي أحدث الإصابة في نده قد راعى قواعد اللعب وأصوله، وأن تكون الإصابة قد وقعت أثناء اللعب.

يذكر أن "هيكتور كوبر" المدير الفني لمنتخب مصر، أعلن القائمة النهائية للمنتخب المشارك في كأس العالم 2018، وضمّت في صفوفها محمد صلاح، بعد ترقّب وانتظار مِن الشارع الرياضي العربي والغربي، خشية أن يغيب صلاح عن المونديال على خلفية إصابته.

تعليقات