ثقافة

بالفيديو.. سير الشعوب تنبض بقلب ملتقى "الرواي" في الشارقة

الثلاثاء 2017.9.26 04:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 936قراءة
  • 0 تعليق
الملتقى يستمر لمدة 3 أيام

الملتقى يستمر لمدة 3 أيام

عشاق القصص والحكايات الشعبية على موعد مع كنوز التراث الإنساني الشفهي في "ملتقى الشارقة الدولي للراوي" الـ17 الذي يقدم عروضا مسرحية حية ومسرحا للدمى وخيال والظل، بجانب سوق الدمى والأقنعة التي تشارك فيها دول متنوعة منها الإمارات والبحرين ومصر وساحل العاج وأرمينيا.

ويحضر مصنعو وبائعو العرائس بخبراتهم المختلفة ودماهم الشعبية بهدف عرضها وتعريف الزوار والمعنيين بفنون صنع تلك العرائس، كما يتضمن البرنامج حفل سمر، بالإضافة إلى المعرض التراثي الذي يتسعرض خلفيات الألبسة في كل من بلاد الشام والخليج وشمال إفريقيا.

"بوابة العين" الإخبارية التقت د. عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث (الجهة المنظمة للملتقى) للحديث عن الدورة الحالية من الملتقى.

ولفت المسلم إلى أن "البرنامج العلمي لهذا العام يقدم ندوتين، أولهما تتناول الشخصية المكرمة من دولة الكويت الباحث والمحقق د. يعقوب يوسف الحجي، وفيها يتم تناول إسهامات هذه القامة في مجال التراث البحري وما قدمته من إرث عظيم للأجيال. أما الندوة الأخرى ستكون بعنون "السير والملاحم.. الأثر والاستلهام" وسيشارك فيها مجموعة من المثقفين المتحدثين المعنيين بمواضيع السير والملاحم وإلقاء الضوء على أبرز السير العربية منها سيرة "سيف بن زي يزن" و"حمزة البهلوان" و"التغريبة الهلالية" و"عنترة أبو الفوارس" و"الأميرة ذات الهمة"، كذلك ستلقي هذه الندوة الضوء على بعض أبرز الملاحم العالمية منها ملحمة "كليفالا" من فينلاندا وملحمة "ماناس" وملحمة "جلجامش" العراقية".


تعليقات