ثقافة

5 نصائح للقراءة.. حدد أهدافك والوقت المخصص وقائمة كتبك المفضلة

الجمعة 2019.3.8 09:56 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 117قراءة
  • 0 تعليق
لتقرأ أكثر.. نظم قائمة الكتب التي تنوي قراءتها

لتقرأ أكثر.. نظم قائمة الكتب التي تنوي قراءتها

لعل القراءة من أهم العادات التي يسعى كثيرون لاكتسابها، ويدفعهم حمساهم لتنمية معرفتهم بمواضيع وقضايا متنوعة لاختيار عدد كبير من الكتب لقراءتها لاحقا، إلا أن الأمر غالباً ما ينتهي بكتب مكومة تنتظر دورها على قائمة ”كتب أنوي قراءتها“، والتي يندر أن يتم أحدهم قراءتها ما لم يتم تنظيمها وترتيبها بأسلوب يجعل منها مهمة ممكنة لا عبئاً نفسياً يحمله القراء الجدد.

ولعل شهر القراءة فرصة مناسبة لتنظيم تلك القائمة، ولإتمام تلك المهمة كل ما عليك فعله هو اتباع خطوات بسيطة:

1. حدد هدفك من القراءة

قبل أن تشرع باختيار الكتب.. اسأل نفسك لمَ أقرأ؟ فتحديد هدفك من القراءة يساعدك على استبعاد ما لا تريد قراءته، ويعطي الكتب التي قررت مطالعتها أهمية كبيرة تحفزك على إتمامها بشكل أسرع.

2. حدد الوقت المتوفر يوميا للقراءة:

قم بحساباتك وحدد الوقت المتوفر يوميا للقراءة، واختر على هذا الأساس عدد الكتب التي تنوي قراءتها.


3. استخدم الأداة الأنسب لتنظيمها:

يعتمد الأمر على عدد الكتب التي تتكون منها قائمتك، إن كنت تنوي قراءة كتابين خلال الشهر المقبل يمكنك تدوينها على ورقة صغيرة ووضعها على مكتبك أو بجوار سريرك، ليصعب عليك تجاهلها.

وإن كان عدد الكتب أكبر يمكنك استخدام ملف Excel أو Evernote لإدراج الكتب وبعض المعلومات المتعلقة بالمؤلف والتصنيف والمحتوى.

4. حدث قائمة الكتب باستمرار:

ينصح دان ألبريت، الخبير الاستراتيجي واستشاري التسويق، بتحديث قائمة الكتب التي تنوي قراءتها باستمرار، بشطب الكتب التي قرأتها بالفعل وإزالة الكتب التي لم تعد تستهويك بعد الآن لتقليص حجم القائمة ويجعلها قابلة للتنفيذ بالفعل.

٥. انتقِ ما تضيفه إلى قائمتك:

في كل مرة تنظم بها قائمة الكتب التي تنوي قراءتها، قم بوضع قواعد لإضافة الكتب إليها، على سبيل المثال أن يكون تقييمها على موقع أمازون أو Goodreads ٤ نجوم فأكثر، أو تقييم أن يتم ترشيحها من أشخاص لهم ذوق مشابه لذوقك بالكتب.

تعليقات