سياسة

القضايا الإقليمية ومكافحة الإرهاب.. عناوين جولة بومبيو لـ8 دول عربية

الجولة في الفترة بين 8 إلى 15 يناير الجاري

الجمعة 2019.1.4 08:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 567قراءة
  • 0 تعليق
مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي

مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زيارة ثماني دول عربية في الفترة بين 8 إلى 15 يناير/كانون الثاني 2019.

وقالت الوزارة، عبر بيان نشرته على موقعها، إن هذه الدول تتمثل في الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والبحرين، فضلاً عن الكويت، وسلطنة عمان، والأردن، وقطر.

وأضاف البيان أن بومبيو سيبدأ جولته بزيارة العاصمة الأردنية عمان، حيث يلتقي القادة الأردنيين بغية مناقشة مجالات التعاون الثنائي وسبل توسيع الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، إلى جانب القضايا الإقليمية وأبرزها سوريا والعلاقات التجارية بين بغداد وعمان.

ويسافر وزير الخارجية الأمريكي بعدها إلى القاهرة لبحث القضايا الإقليمية مع القادة المصريين، بما في ذلك ملفات إيران وغزة ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى تطوير التعاون الاقتصادي بين مصر والولايات المتحدة.

ويُنتظر أن يلقي خطاباً بالمناسبة حول التزام واشنطن بتحقيق السلام والازدهار والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وينتقل بومبيو لاحقاً إلى قطر ثم العاصمة البحرينية المنامة، قبل أن يحطّ رحاله في الإمارات العربية المتحدة، حيث يبحث مع قادتها أهم القضايا الإقليمية، وسبل توطيد علاقات التعاون في المجالات الحيوية، مثل التجارة والمشاريع الاستثمارية. 

وفي الرياض، سيناقش بومبيو مع القيادة السعودية، الملفات الثنائية وكبرى القضايا الإقليمية، على غرار اليمن وإيران وسوريا، ومحاربة الإرهاب، كما يتطرق إلى مواصلة دعم المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيث، الذي يبذل قصارى جهده من أجل إنهاء الصراع بين الأطراف المعنية وتحقيق سلام شامل ومستقبل واعد باليمن.

وينهي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو جولته المذكورة بزيارة العاصمة العمانية مسقط، والكويت تباعاً.

تعليقات