سياسة

استقالة رئيس الاستخبارات الصومالية تفتح الطريق أمام "عميل قطر"

الأحد 2018.10.14 11:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 2808قراءة
  • 0 تعليق
الاستقالة تمهد الطريق أمام عميل قطر فهد الياسين

الاستقالة تمهد الطريق أمام عميل قطر فهد الياسين

أعلن رئيس وكالة الاستخبارات والأمن القومي الصومالية، حسين عثمان حسين، استقالته في خطوة قد تمهّد لتولي نائبه فهد الياسين الموصوف بـ"عميل قطر" المنصب.

وكان خبراء ومراقبون قد حذروا في وقت سابق من مخطط قطري للهيمنة على مفاصل الأجهزة الأمنية الصومالية.

وأعلن عثمان حسين استقالته من منصبه لأسباب شخصية، بحسب بيان للوكالة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

لكن يُعتقد على نطاق واسع أن خطوة الاستقالة مرتبطة بالانتخابات التي ستجرى قريبا في ولاية جنوب غرب الصومال؛ حيث يُتوقع أن يترشح عثمان حسين بدعم من الحكومة الصومالية لرئاسة الولاية.

ويرى مراقبون أن الخطوة تعزز موقع عميل قطر الياسين، على رأس الجهاز الأمني الرفيع كما يسمح بإحكام سيطرته على الولايات.

وكانت وكالة الاستخبارات والأمن القومي الصومالية قد أعلنت سبتمبر/أيلول الماضي فصل نائب مدير الوكالة السابق الجنرال عبدالله عبدالله عن العمل.

وكشفت مصادر مقربة من دوائر أمنية رفيعة، لـ"العين الإخبارية"، حينها، عن ضلوع الياسين، في اتخاذ قرار الفصل بعد تصريحات هاجمه فيها ضمنيا.‎


وعانى البلد الأفريقي الفقير من الفوضى والحرب لسنوات بسبب نشاط حركة الشباب الإرهابية التي تسعى لبسط سيطرتها على الصومال.

وبالتزامن مع الإعلان عن خطوة الاستقالة وصل إلى مطار مقديشو، السبت، وفد من وزارة الدفاع القطرية، وكان في استقبالهم في المطار مسؤولون وعسكريون رفيعو المستوى.

ووصل الوفد القطري إلى مقر وزارة الدفاع الوطني في شمال مقديشو لإجراء محادثات مع مسؤولي الوزارة والضباط العسكريون، ولم يتم الكشف عن المحادثات وأهداف الزيارة.

تعليقات