سياسة

سفير أرض الصومال: للسعودية والإمارات دور مهم في القرن الأفريقي

الجمعة 2018.9.21 01:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 6254قراءة
  • 0 تعليق
سفير أرض الصومال في لقاء خاص مع

سفير أرض الصومال في لقاء خاص مع

قال سفير أرض الصومال في دولة الإمارات العربية المتحدة حسن هيراد ياسين إن دولتي الإمارات وأرض الصومال تجمعهما علاقات وثيقة وبعيدة المدى.

وأشار هيراد ياسين، في حوار خاص مع "العين الإخبارية" وهو أول ظهور إعلامي له، إلى أن دولة الإمارات كانت في السنوات الثلاثين الأخيرة المنفذ التجاري الوحيد لأرض الصومال في المجالات كافة، مؤكداً أن العلاقات ليست حديثة العهد إنما هي علاقات تاريخية راسخة.

وأوضح أن حجم الاستثمارات المتوقعة بين البلدين كبير جداً، كما أن المشاريع التي نفذتها وستنفذها دولة الإمارات في أرض الصومال تتنوع بين المجالات التنموية، إضافة إلى الاتفاقيات التجارية والمشاريع ذات البعد الإنساني.

وأضاف السفير: "لقد ساعدت دولة الإمارات شعبنا أيام أزمة الفيضانات والجفاف، فنشكرهم ونقول لهم لم تقصروا أبداً وجزاكم الله كل خير".

وأشاد هيراد حسين بدور الإمارات المتميز في أرض الصومال، متوجهاً بالشكر إلى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإلى نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وتابع "نشكر القيادة الرشيدة التي سهّلت افتتاح المكتب التجاري التابع لأرض الصومال في دبي، حيث تتمثل أعمال المكتب الأساسية في تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتنسيقها وتسهيل العلاقات التجارية والاستثمارية".


وحول دور السعودية والإمارات في تحقيق المصالحة في القرن الأفريقي قال هيراد ياسين: "إن دولتي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة فاعلتان على المستوى الإقليمي، ولهما دور بارز في تسوية الخلافات وإحقاق المصالحات بين الأطراف المتنازعة كافة، كما أن لهما مصالح مشتركة مع دول الإقليم تجارية وسياسية وأمنية، وكل هذه من العوامل الأساسية تسهم في تقوية العلاقات الاستراتيجية مع الإمارات والسعودية في القرن الأفريقي".

وعن أهمية استثمار موانئ دبي العالمية في تطوير ميناء بربرا، قال سفير أرض الصومال لـ"العين الإخبارية" إن ميناء بربرا يتمتع بموقع استراتيجي مهم على المحيط الهندي، إضافة إلى وقوعه جغرافيا بين قارتين.

وأضاف هيراد ياسين "إن موانئ دبي شركة رائدة عالمياً في مجال إدارة الموانئ، وجاء اختيارها لتنمية وتطوير ميناء بربرا الاستراتيجي في إطار نقل العلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى من التعاون المشترك، ولذلك نحن نعتز باهتمام حكومة دولة الإمارات بالاستثمار في أرض الصومال، وسنعمل جاهدين من أجل تقديم التسهيلات والخدمات في سبيل إنجاح هذه العلاقات الاستراتيجية".


وفي معرض رده على تعليق الصومال على الاتفاق بين موانئ دبي العالمية وميناء بربرا، قال السفير هيراد حسين "على حكومة الصومال الفيدرالية الضعيفة في مقديشو أن تعمل على تأمين مصالح شعبها وإصلاح مشاكلها الكثيرة بدل أن تتحدث في شؤون الغير، العالم يتطور، والمشاريع التنموية التي تسهم في تطوير اقتصاد جمهورية أرض الصومال ليس من حق حكومة مقديشو أن تتكلم عنها أو أن تتدخل فيها، ورغم كل شيء نحن نتمنى الأمن والأمان لجيراننا".

وتوجه سفير أرض الصومال في دولة الإمارات حسن هيراد ياسين عبر "العين الإخبارية" بالتهنئة للمملكة العربية السعودية بمناسبة اليوم الوطني الـ٨٨.

وأضاف: "نبارك للمملكة بيومها الوطني.. تحيا السعودية وتحيا كرامة الشعب السعودي، وإن شاء الله أنتم منّا ونحن منكم، وعيدكم هو عيدنا، ونسأل الله أن يبارك بالمملكة ويرزقها الأمن والأمان".

تعليقات