ثقافة

بالصور.. الانتهاء من ترميم سقف معبد إسنا جنوب مصر

الخميس 2019.3.14 01:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 113قراءة
  • 0 تعليق
فريق ترميم مصري يقوم بتنظيف وترميم سقف معبد إسنا

فريق ترميم مصري يقوم بتنظيف وترميم سقف معبد إسنا

انتهى فريق ترميم وزارة الآثار المصرية من أعمال تنظيف وترميم المناظر والنقوش الجدارية الموجودة بالسقف الخاص لمعبد إسنا بمدينة إسنا جنوب الأقصر، بصعيد مصر، ضمن أعمال مشروع ترميم وتطوير المعبد.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال التنظيف أسفرت عن إظهار روعة وجمال ألوان المناظر والنصوص الموجودة بالمعبد، والتي لم تظهر أو تنشر من قبل، ومن المتوقع أن الأعمال ستكشف عن مزيد من النقوش والمناظر.


ومن جانبه، قال أحمد حسن، أمين مدير منطقة آثار إسنا، إنه تم الانتهاء أيضاً من جميع أعمال التوثيق الفوتوغرافي لنصوص ومناظر المعبد؛ حيث إن المؤلفات السابقة لم تحوِ أي صور منها.

وأوضحت إنتصار مصطفى، مدير الترميم بمعبد إسنا، أن فريق الترميم سيستكمل أعماله، والتي تشمل ترميم وتنظيف جميع الحوائط وتثبيت الألوان، وإزالة السناج، وإعادة تركيب بعض البلوكات الحجرية التي تساقطت عبر الزمان، لافتة إلى أن جميع الأعمال تتم من قبل فريق عمل ترميم مصري متخصص، وتحت إشراف إدارة ترميم آثار مصر العليا بالأقصر والإدارة المركزية للترميم بقطاع المشروعات.


ويعد معبد اسنا من أهم معالم مدنية إسنا الأثرية، ويقع علي بعد حوالي 55 كم جنوب مدينة الأقصر على الضفة الغربية للنيل، وأقام به الملك بطليموس السادس "فيلوماتور"، واستمر البناء فيه لمدة 400 عام، واستكمل في أواخر العصر الروماني.

وكرس المعبد لعبادة الثالوث خنوم ونيت ومنحيت، ويتكون من قاعة أساطين مستطيلة يحمل سقفها 24 أسطوانة، وأبعادها 16.5 متر عرضاً، و33 متراً طولاً، بارتفاع 13 متراً، ومزينة بنقوش بارزة ذات تيجان نباتية، وتعتبر من أجمل قاعات الأساطين بمصر.




تعليقات