اقتصاد

كشف احتياطات غاز كبيرة في حقل "مبروك" العماني

الإثنين 2018.3.19 10:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 507قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المؤتمر الذي أعلن خلاله عن كشف الغاز بحقل مبروك العماني

جانب من المؤتمر الذي أعلن خلاله عن كشف الغاز بحقل مبروك العماني

قالت وكالة الأنباء العمانية الإثنين إن شركة تنمية نفط عمان أعلنت عن كشف كبير في حقل مبروك يقدر حجم الغاز "القابل للاستخلاص منه بأكثر من أربعة تريليونات قدم مكعبة و112 مليون برميل من المكثفات". 

وأضافت أن شركة تنمية نفط عمان، أكبر شركة للتنقيب عن الغاز والنفط في السلطنة، كانت تنفذ أعمال تنقيب في الحقل الواقع شمال منطقة امتيازها دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وأُعلن عن الكشف في مناسبة إعلامية سنوية لوزارة النفط والغاز.

ونقلت الوكالة الرسمية عن الوزارة أن إجمالي احتياطيات النفط والمكثفات بلغت 4.740 مليار برميل واحتياطيات الغاز 24.96 تريليون قدم مكعبة في نهاية 2017، مرتفعا حوالي 81ر3 تريليون قدم مكعب مقارنة بنهاية عام 2016م.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي السنوي لوزارة النفط والغاز والشركات العاملة في هذا المجال بالسلطنة الذي عقد الاثنين بـ "معهد عُمان للنفط والغاز" تحت شعار "ملتزمون بالتنمية المستدامة ". 

وأوضحت وزارة النفط والغاز أن متوسط الإنتاج اليومي للنفط الخام والمكثفات قد بلغ بنهاية العام الماضي حوالي 972 ألف برميل مقارنة بمليون و4 آلاف برميل لعام 2016م وذلك حسب الاتفاق مع الدول المنتجة والمصدرة للنفط ( أوبك) بتخفيض الإنتاج لتعزيز أسعار النفط الخام في الأسواق، فيما بلغ متوسط الإنتـاج اليومي للغاز الطبيعي إضافة إلى كمية الغاز المستوردة من دولفين حوالي 112 مليون متر مكعب منها 88 مليون متر مكعب من الغاز غير المصاحب و 19 مليون متر مكعب من الغاز المصاحب إضافة إلى 5 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد من دولفين .

 وأكدت الوزارة أن الحكومة تبذل جهودا مستمرة لتشجيع القطاع الخاص المحلي والأجنبي للاستثمار المشترك في قطاعي النفط والغاز في جميع المشاريع البترولية في مجالاتها المختلفة من استكشاف وإنتاج وتطوير وإقامة المشاريع المعتمدة على الغاز ومشاريع الخدمات المساندة للصناعة البترولية، حيث بلغ مجموع المصروفات على قطاع استكشاف وإنتاج وتطوير النفط والغاز خلال العام الماضي حوالي 4ر11 مليار دولار أمريكي مقارنة ب3ر11 مليار دولار أمريكي خلال العام 2016م، موزعة بنسبة 72 بالمائة كنفقات رأسمالية على الحفر والمرافق وغيرها، ونسبة 28 بالمائة في المصاريف التشغيلية، مشيرة إلى أن الإنفاق على قطاع النفط بلغ حوالي 9ر7 مليار دولار أمريكي، في حين بلغ مجموع الإنفاق في قطاع الغاز حوالي 5ر3 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 4ر3 مليار دولار أمريكي بنهاية العام 2016م.



تعليقات