تكنولوجيا

قريبا.. روبوت "Star Wars" بين يديك

الإثنين 2017.8.28 10:22 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 274قراءة
  • 0 تعليق
الربوتات الذكية ستساعدك في الشراء وإعداد القهوة

الربوتات الذكية ستساعدك في الشراء وإعداد القهوة

يرغب الكثير من الأشخاص في الحصول على C-3PO؛ الروبوت الذكي واللطيف الذي ظهر في سلسلة أفلام Star Wars، والخبر السار أنه قادم بالفعل.

يوما ما سيكون لدينا جميعا روبوتات بدلا من الهواتف الذكية، حيث ستقوم بمساعدتنا في العديد من الأمور؛ بداية من شراء الأشياء وحتى إعداد القهوة، حسب ما تنبأ به نخبة من كبار خبراء الروبوتات والذكاء الاصطناعي الذين اجتمعوا في كاليفورنيا لمناقشة المستقبل.

ووفقا لموقع بيزنس إنسايدر الأمريكي، احتفى العلماء الذين التقوا في مؤتمر نظمته جامعة جولدن ويست كولدج الأمريكية، بأحدث أشكال التقدم التي تم إحرازها في مجال الروبوتات.

ويقول ستيف كارلين، كبير المسؤولين الاستراتيجيين في شركة SoftBank Robotics America التي تصنع روبوت "Pepper" الذي يبلغ طوله 4 أقدام، إن Pepper يمكنه القيام بالعديد من الأشياء مثل التعرف على وجوه الأشخاص المختلفة، وإلقاء التحية، لكن لا يمكنه التجول بمفرده.

أما الروبوت الذي طورته شركة Boston Dynamics فيمكنه صعود السلالم والتزحلق على الجليد.

وما يجعل هؤلاء الخبراء متأكدين من حصولهم على روبوت على غرار Star Wars، هو الهواتف الذكية التي لا نتركها من يدينا.

الهاتف الذكي عبارة عن مجموعة مختلفة من التكنولوجيات، تم تطوير كل منها على حدة، حتى تم جمعها جميعا بطريقة متطورة خلقت هذا النوع من الهواتف. ولا يختلف الروبوت عن ذلك في شيء، فهو أيضا يتكون من مجموعة من التكنولوجيات مثل التعرف على الكلام، والحوسبة البصرية، والهندسة الميكانيكية بين أمور أخرى. وعندما يصل كل مكون من هذه المكونات إلى نضح كاف يمكن تصنيع روبوت عالمي شبيه بـC-3PO.

لم يشر الخبراء إلى المرحلة التي وصلنا إليها تحديدا في صناعة الروبوتات الذكية، لكن هناك العديد من المكونات داخل هاتفك الذكي تمنحك فكرة عن مدى طول عمليات التطوير التكنولوجي. مثلا تم ابتكار أول جهاز إرسال لاسلكي عام 1887، وأول آلة تصوير عام 1839، وأنبوب أشعة الكاثود في 1897، والدائرة الإلكترونية المتكاملة في 1949.

بالطبع توجد العديد من المكونات الأخرى اللازمة لصناعة الهواتف الذكية، وكما ترى تطلب الأمر ما يزيد عن 100 عام لتطوير الهاتف الذكي الذي نستخدمه الآن.

لكن هل يعني ذلك أنه علينا الانتظار 100 عام حتى نتمكن من الحصول على الروبوتات الذكية؟ ليس بالضرورة، لأن وتيرة التقدم التكنولوجي الآن أصبحت أسرع كثيرا. والخبر الجيد أن روبوت C-3PO فائق الذكاء قريبا جدا منك، لكن لا تتخلص من هاتفك الذكي على الفور.

تعليقات