تكنولوجيا

خبراء يحذرون: الروبوتات المنزلية جواسيس محتملة في بيتك

الأربعاء 2017.8.23 03:10 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 373قراءة
  • 0 تعليق
الروبوت المنزلي

الروبوت المنزلي

حذر باحثون بمجال الروبوت من أن اقتناء الروبوتات بالمنزل يعرض خصوصية مالكيه للخطر؛ حيث أكدت تجارب أجريت على عدد من الروبوتات المنزلية أنها معرضة للاختراق بسهولة والاستخدام في التجسس. 

وحسبما أفادت صحيفة تليجراف البريطانية، قام عدد من الباحثين الأمنيين في مجال التقنيات بتجربة اختراق على روبوتات مصنعة من أكبر 3 شركات في العالم، ونجحوا في تحويل هذه الروبوتات إلى أدوات للتجسس على منازل مالكيها ببث لقطات من داخل المنازل.

وأشرفت شركة الأمن الإلكتروني "أيو أكتف" على البحث، حيث نشرت مقطعا مصورا لعملية اختراق بيانات أحد الروبوتات المنزلية المزود بكاميرا، وظهر في المقطع استجابة الروبوت لمخترقه وتحريكه لرأسه لبث اللقطات المطلوبة من داخل المنزل الموجود به.

وحذر البحث المستهلكين بتوخي الحذر عند شراء روبوت مزود بكاميرات ومكبر صوتي.

يذكر أن من أشهر الروبوتات المنزلية في العالم حاليا روبوت "أسوس زينبو"، ويعد أحدث روبوت في العالم تم إطلاقه حتى الآن، وتصل تكاليف تصنيعه إلى 599 دولارا.

و"أسوس" صمم ليكون من أذكى المساعدين في المنزل، ويستطيع هذا الروبوت أن يتجول في جميع أنحاء المنزل بدون أن يرتطم بالجدران، وذلك بفضل الكاميرا وأجهزة الاستشعار المزود بها، ولديه مكبرات صوت وميكروفونات مدمجة للاستجابة للأوامر الصوتية المختلفة.

وروبوت "سوفت بانك بيبر"، وهو روبوت آخر تم إطلاقه بتكلفة قاربت 1220 يورو، ويحتوي على شاشة على الصدر تعمل باللمس، ويمكنه إجراء المحادثات، كما أن لديه أجهزة استشعار تمكنه من معرفة الحالة المزاجية للشخص وترجمتها في شكل صور موجودة مسبقا في نظامه.

ويوجد هذا الروبوت حاليا في اليابان فقط، ومن المقرر إطلاقه في العالم خلال السنتين المقبلتين مع مزيد من المهام من ضمنها العمل في المساعدة على التسوق في المستقبل القريب.


تعليقات