فن

تكريم "بافيل لونجين" احتفاء بالسينما الروسية في "القاهرة السينمائي"

الأربعاء 2018.11.21 12:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 164قراءة
  • 0 تعليق
انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40

كرمت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي المخرج الروسي بافيل لونجين، ضمن فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي التي انطلقت مساء الثلاثاء.  

واختارت الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي، السينما الروسية ضيف شرف هذا العام، من أجل إلقاء الضوء على الخطوات التي أخذتها السينما الروسية الحديثة للنهوض بصناعة السينما.

وتستضيف إدارة المهرجان وفداً روسياً يتحدث في جلسة نقاشية حول مستوى السينما الروسية المعاصرة وخطواتها للانطلاق نحول العالمية.


وحصل المخرج الروسي بافيل لونجين، على تكريم إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، خلال حفل الافتتاح الذي انطلقت فعالياته، مساء الثلاثاء.


وحرص المهرجان على تسليط الضوء على أعمال السينما الروسية المعاصرة عبر البرنامج الخاص "نظرة على السينما الروسية المعاصرة"، بعرض فيلمين من إخراج بافيل لونجين، هما فيلم "ملكة السباتي" الذي تدور أحداثه حول مغنية الأوبرا "صوفيا ماير" وقصة نجاحها للوصول إلى العالمية، الفيلم إنتاج 2016.


كما يعرض البرنامج فيلم "قيصر" للمخرج لونجين، ويتناول الفيلم تاريخ روسيا في القرن الـ16 والفوضى التي عانت منها تحت سيطرة القيصر "إيفان الرهيب".


وتقام خلال أيام انعقاد المهرجان، حلقات نقاشية حول "التقاليد والابتكار بالسينما الروسية في الألفية الجديدة"، ويشارك كل من المخرج بافيل لونجين والممثلة كسينيا رابوبورت ومن المخرجين داريا زوك وسيرجى موكريتسكى، والمنتجين ناتاليا إيفانوفا وجيوم دو سى، بالإضافة إلى الناقد الكبير كيريل رازلوجوف ومبرمج مهرجان موسكو السينمائى. ويدير الحلقة النقاشية لوران دانيلو، رئيس مجلس إدارة شركة لوكو فيلم.


وتحت شعار "التطلع للعالمية" انطلقت فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان، بعرض فيلم الافتتاح الفيلم الأمريكي "كتاب أخضر" الذي تدور أحداثه في فترة ستينيات القرن الماضي، يتناول قضية التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية عبر سرد قصة تجمع بين شخصين لهما ميول عنصرية وتجمعهما رحلة واحدة.


كما شهد حفل الافتتاح تكريم 3 نجوم، ومنحت إدارة المهرجان لهذا العام جائزة فاتن حمامة التقديرية للنجم البريطاني ريف فاينز، كما قدمت جائزة فاتن حمامة التقديرية الثانية للفنان المصري حسن حسني، ومنحت جائزة فاتن حمامة للتميز التي أطلقت عام 2015، للموسيقار المصري هشام نزيه، وهي جائزة مستحدثة من 3 سنوات تقدم للنجوم الشباب تقديراً لإنجازاتهم في مشوارهم الفني.


وأعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عن عرض ما يقرب من 160 فيلماً تمثل 59 دولة في المسابقات الرسمية والأقسام الموازية، من بينها 35 فيلماً متوجة بجوائز بالمهرجانات السينمائية العالمية الكبرى، منها: كان، وفينيسيا، وبرلين، وتورنتو، ولوكارنو، وكارلوفي فاري، وسان سباستيان، وروتردام، وصندانس، وتتيح هذه الدورة لجمهور المهرجان مشاهدتها.


وتستضيف القاهرة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40 خلال الفترة من 20-29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمشاركة أفلام روائية وقصيرة وتسجيلية عربية وأجنبية، واستضافة فنانين ومنتجين من جميع دول العالم.


وحرصت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي على إطلاق دورة هذا العام بالتعاون مع وزراتي الثقافة والسياحة، في إطار دعم دور الفن في المجتمع المصري وكونه القوة الناعمة والوجه المشرف لمصر.


ويعود تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى الـ16من أغسطس/آب 1976بالتعاون بين الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين، وفي ثمانينيات القرن الماضي تشكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة وأعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على أعمال المهرجان.


تعليقات