اقتصاد

نوفاك: إنتاج روسيا النفطي انخفض 225 ألف برميل يوميا

الجمعة 2019.4.5 05:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 100قراءة
  • 0 تعليق
ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي - أ ف ب

ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي - أ ف ب

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الجمعة، إن إنتاج بلاده النفطي سيبلغ ما يتراوح بين 556 و560 مليون طن هذا العام، إذا لم يتم تمديد اتفاق عالمي بين أوبك والمنتجين المستقلين. 

أضاف وزير النفط الروسي في تصريحات نقلتها رويترز، أن إنتاج بلاده النفطي انخفض في المتوسط 225 ألف برميل يوميا في أبريل/نيسان الجاري، مقارنة مع أكتوبر 2018 باستثناء اتفاقات تقاسم الإنتاج.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون كبار للنفط العالمي بقيادة روسيا، على خفض إنتاجهم النفطي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من أول يناير/كانون الثاني ولمدة 6 أشهر قادمة.

ومطلع شهر مارس/آذار، قال وزير الطاقة الروسي، إن بلاده تخطط لتسريع وتيرة خفض إنتاج النفط الشهر الجاري، وبحلول نهاية الشهر سيصل إجمالي حجم الخفض في إنتاج الخام إلى 228 ألف برميل يوميا دون مستوى أكتوبر/تشرين الأول.

فيما قال البنك المركزي الروسي، الإثنين، إنه لا يستبعد تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي المبرم بين أوبك وبعض المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة إلى النصف الثاني من 2019.

وفي النصف الثاني من مارس/آذار الماضي، ألغت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعها المقرر له في 17 و18 أبريل/نيسان، على أن تقرر ما إذا كانت ستمدد تخفيضات إنتاج النفط في اجتماع 25 و26 يونيو/حزيران، عندما تكون الأسواق قادرة على تقييم الأثر الكامل لعقوبات الولايات المتحدة على إيران والأزمة في فنزويلا.

وقال المهندس خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، في 17 مارس/آذار: إن السوق تبدو متخمة بالمعروض حتى نهاية العام، لكن أبريل/نيسان سيكون موعداً مبكراً جداً لاتخاذ أي قرار يتعلق بسياسة الإنتاج.

تعليقات