اقتصاد

76.1 مليار دولار فائض ميزان المعاملات الجارية الروسي في 9 أشهر

السبت 2018.12.29 08:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 85قراءة
  • 0 تعليق
روسيا تحقق فائضا في ميزان المعاملات الجارية

روسيا تحقق فائضا في ميزان المعاملات الجارية

أظهرت بيانات معدلة من البنك المركزي الروسي، السبت، أن الفائض في ميزان المعاملات الجارية لروسيا ارتفع إلى 76.1 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2018، مقارنة مع 19.7 مليار دولار في الفترة ذاتها قبل عام. 

وأفاد بيان صادر من البنك المركزي الروسي بأن صافي تدفقات رأس المال النازحة جاء أقل قليلا من التوقعات الأولية عند 31.1 مليار دولار بدلا من 31.9 مليار، وفي الفترة ذاتها من عام 2017، كان 13.7 مليار دولار.

اقتصاد روسيا بالأرقام

وكشفت نتائج استطلاع للرأي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن أن أكثر من نصف الروس يحتفظون بمدخراتهم بالعملة الروسية، في دليل على ثقتهم بالاقتصاد الروسي الذي نجح في تجاوز الأزمات والعقوبات.

وأكدت نتائج الاستطلاع أن نحو 66% من الروس الذين شملهم البحث يحتفظون بمدخراتهم بالروبل الروسي، فيما يحتفظ 5% بمدخراتهم بالدولار، و3% باليورو، و1% يفضلون عملات أخرى.

وخلص تقرير لـ"دويتشه بنك"، أكبر المصارف الألمانية، إلى أن الروبل الروسي مقيّم بأقل من قيمته الحقيقية بنحو 15%، متوقعا أن يعزز الروبل مواقعه ليصل إلى 60 روبلا للدولار.

وبلغ سعر صرف العملة الروسية، الثلاثاء، مستوى 65 روبلا للدولار، و75 روبلا لليورو، وفقا لبيانات بورصة موسكو، في أعلى مؤشر له منذ مطلع أغسطس/آب الماضي.

وعكست نتائج الاستطلاع أن 56% من الروس لا يكترثون لتقلبات سعر صرف الروبل، كما أنهم لا يتابعون الأخبار المرتبطة بسوق العملات.

تعليقات