اقتصاد

وكالة: وزير الطاقة الروسي سيجتمع بنظيريه السعودي والإيراني

الجمعة 2018.12.7 01:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 66قراءة
  • 0 تعليق
شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"

شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"

قالت وكالة تاس للأنباء -نقلا عن مصادر- إن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك سيعقد اجتماعين ثنائيين منفصلين مع كل من وزير الطاقة السعودي ووزير النفط الإيراني قبيل اجتماع رئيسي لمنتجي النفط في فيينا الجمعة بشأن تخفيضات الإنتاج.

وصرح مصدران في أوبك لرويترز، الجمعة، إن إيران تبدو العقبة الأساسية في اتفاق أوبك بشأن إنتاج النفط اليومي، في الوقت الذي لم توافق فيه السعودية أكبر منتج في المنظمة بعد على إعفاء طهران التي تخضع لعقوبات أمريكية.

وأكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لمنظمة "أوبك" ولجنة المتابعة في "أوبك+" أن روسيا مستعدة لخفض إنتاجها من النفط بما يتراوح بين 100 و150 ألف برميل فقط في اليوم، نظرا لصعوبات وتعقيدات خفض الإنتاج أكثر من ذلك في موسم الشتاء القاسي في روسيا.

وقال نوفاك للصحفيين، في وقت سابق الجمعة، ردا على سؤال حول تسريبات بشأن الصعوبات التي تواجهها روسيا في خفض إنتاجها: "هذا ليس تسريبات، فالشتاء والظروف المناخية الخاصة في روسيا معروفة". 

وأضاف: "قبل ذلك، قلنا أيضا إنه بالنسبة لنا التخفيض أصعب بسبب الظروف الجيولوجية والمناخية، وهذه سمات صناعة النفط لدينا، وليست أخبارا أو تسريبات".

وذكرت وكالة بلومبرج أن مسألة إعفاء دول من خفض الإنتاج، وهو أمر ستطلبه فنزويلا وليبيا أيضا على ما يبدو، ستكون حاسمة في مفاوضات الجمعة، إلى جانب مسألة مستوى وبرنامج تقليص استخراج النفط المحتمل في روسيا أيضا.

وتستأنف منظمة البلدان المصدرة للبترول، الجمعة، مناقشات في فيينا قبل أن تتوجه للاجتماع مع المنتجين من خارج المنظمة بقيادة روسيا.

وأمس الخميس، فشلت "أوبك" في الاتفاق على معايير محددة لاتفاق لتقييد الإنتاج.

تعليقات