سياسة

تعرف على قدرات روسيا لحماية الأسد من هجمات واشنطن

الجمعة 2018.4.13 03:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 510قراءة
  • 0 تعليق
يتنوع الوجود الروسي العسكري بسوريا بين بحري وجوي وبري

يتنوع الوجود الروسي العسكري بسوريا بين بحري وجوي وبري

قالت روسيا إنها ستستهدف الصواريخ الأمريكية والسفن أو الطائرات التي تطلقها إذا ما هدد هجوم على سوريا أرواح العسكريين الروس المرابطين في سوريا.

وفيما يلي القدرات العسكرية الروسية في سوريا:

- صواريخ سطح/جو من طراز إس-400

هو نظام متطور محمول على شاحنات من المعلوم أن روسيا نشرته لحماية قاعدتها الجوية في حميميم بمحافظة اللاذقية السورية وقاعدتها البحرية في طرطوس على الساحل. وتتيح طبيعة هذا النظام المتحركة نشره بسهولة وسرعة في مكان آخر.

وهذا النظام مصمم لإسقاط الطائرات الحربية والصواريخ والطائرات بدون طيار، ويمكن للرادار الخاص به رصد أهداف على بُعد 600 كيلومتر.

وتحمل كل شاحنة أربعة صواريخ لكل منها مدى مختلف ويمكنه تتبع أهداف متعددة في وقت واحد. ويأخذ حلف شمال الأطلسي هذا النظام بجدية، لكن لم يحدث أن كان النظام موضع اختبار من خلال اشتباك.

ويمكن للنظام اعتراض صواريخ توماهوك الأمريكية. وثمة علامات استفهام بشأن ما إذا كانت موسكو نشرت صواريخ اعتراضية في سوريا تكفي للتصدي لهجوم واسع النطاق. وفي مثل هذه الحالة ربما تستطيع إسقاط بعضها وليس كلها.

- نظام صواريخ باستشن للدفاع الساحلي

نظام باستشن الذي يعتقد بأن روسيا نشرته في قاعدة طرطوس البحرية أو بالقرب منها هو نظام محمول متطور مضاد للصواريخ وللدفاع بصواريخ سطح/سطح ومزود بنوعين من الصواريخ.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إن هذا النظام يمكنه إصابة أهداف بحرية على مسافة 350 كيلومتراً وأهدافاً برية على مسافة 450 كيلومتراً. واستخدمت روسيا النظام في توجيه ضربة منسقة للمعارضة في سوريا عام 2016.

- بانتسير-إس 1

نظام محمول على شاحنات من الصواريخ سطح/جو والمدفعية المضادة للطائرات للمدى ما بين القصير والمتوسط لدى القوات الروسية والقوات الحكومية السورية في سوريا.

ومن المعروف أن روسيا نشرته في قاعدة حميميم الجوية أو بالقرب منها وفي قاعدة طرطوس البحرية. وقد استخدم في سوريا عدة مرات لإسقاط طائرات بدون طيار وصواريخ. ويمكن لهذا النظام إسقاط صواريخ كروز.

قدرات روسية حربية

- السفن الحربية

لروسيا ما بين 10 و15 سفينة حربية وسفينة معاونة في البحر المتوسط. ومنها الفرقاطتان الأميرال جريجوروفيتش والأميرال إيسين المسلحتان بصواريخ كروز بالإضافة إلى غواصات.

وأوضح سياسي روسي كبير  أن أغلب السفن غادرت قاعدة طرطوس "من أجل سلامتها".

وقالت صحيفة كوميرسانت الروسية إنها تشارك في مناورات حربية طويلة بالذخيرة الحية بالقرب من الساحل السوري؛ بهدف استعراض القوة. وقالت أيضاً إن روسيا نشرت طائرات مضادة للغواصات من طراز إلـ038 إن.

- الطائرات الحربية:

تشير تقديرات إلى أن روسيا لديها عشرات الطائرات الحربية وطائرات الهليكوبتر في قاعدة حميميم؛ بما في ذلك مقاتلات وقاذفات وطائرات متعددة المهام.

وذكرت تقارير أيضاً أن روسيا تستخدم قاعدة سورية أخرى لطائرات الهليكوبتر الحربية.

ويمكن لموسكو تعبئة قاذفات استراتيجية بعيدة المدى من روسيا نفسها للقيام بعمليات قصف، كما سبق لها أن أطلقت صواريخ كروز من سفن في بحر قزوين.

- الدفاعات الجوية السورية

من المعروف أن سوريا لديها مزيج من نظم الدفاع الجوي الروسية الصنع؛ منها نظام بانتسير إس-1 ونظام صواريخ بوك إم2 سطح/جو المصمم لإسقاط صواريخ كروز والطائرات والطائرات بلا طيار.

تعليقات