سياسة

سر عشاء خاص مع بوتين كاد أن يطيح بترامب من رئاسة أمريكا

السبت 2017.11.18 12:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1564قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ملوحا بيده للصحفيين ( رويترز)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ملوحا بيده للصحفيين ( رويترز)

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، نقلا عن أحد مصادرها في روسيا، أن مسؤولا روسيا رفيع المستوى قام بمحاولة ترتيب لقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال أحداث انتخابات الرئاسية الأمريكية في مايو/أيار 2016. 

وكشفت الصحيفة أن المسؤول الروسي -ألكساندر تورشين، نائب رئيس البنك المركزي الروسي- قام بالتواصل مع حملة ترامب من خلال منظمة إنسانية قامت بمراسلة الحملة الانتخابية الخاصة بترامب عبر البريد الإلكتروني، لإرسال "دعوة عشاء خاصة" للتمهيد للقاء.

وقام المسؤولون في حملة ترامب، حسب الصحيفة، بنقل الرسالة عبر المستويات القيادية المختلفة للحملة، إلى أن وصلت إلى زوج ابنة ترامب، جاريد كوشنر، الذي كان يعمل وقتها كأحد مستشاري ترامب في الحملة الانتخابية، وقام برفض الدعوة، وفقا لمصدر الصحيفة الأمريكية.

وعلى الرغم من أن اللقاء لم يعقد، إلا أنه كشف عن محاولات عدة قامت بها الحكومة الروسية بشكل حثيث للتواصل والتأثير على حملة ترامب، ويأتي هذا الكشف بعد أسابيع قليلة من اعتراف أحد مستشاري حملة ترامب السابقين، جورج بابادوبولوس، بالقول إن "الروس لديهم أسرار قذرة" عن منافسة ترامب في ذلك الوقت هيلاري كلينتون، في صورة آلاف الرسائل الإلكترونية.

ووفقا للصحيفة، تلقت حملة ترامب إخطارا عن وجود الرسائل الإلكترونية الخاصة بهيلاري كلينتون بعدما فشلت محاولات تورشين في عقد اللقاء، مما دفع كوشنر لعمل لقاء سري في برج ترامب بنيويورك للقاء محام له علاقات وثيقة مع الكريملين، والتي كشف خلاله معلومات "مضرة للغاية" عن كلينتون.

ويعد تورشين أحد نقاط شبكة كبيرة قامت بها روسيا للتواصل مع حملة ترامب، إلا أنه يعد الأبرز حيث له علاقات وثيقة مع الأجهزة الأمنية الروسية، وخدم تورشين في البرلمان الروسي كرئيس لجنة مكافحة الإرهاب التي تتضمن رئيس هيئة الأمن الفيدرالية الروسية المعروفة باسم FSB، ووزراء الدفاع والداخلية والعلاقات الخارجية.

وتقول الصحيفة إن تورشين قام بعمليات غسيل للأموال لصالح المافيا الروسية في إسبانيا وفقا لمحققين أوروبيين، عبر تمريرها في البنوك الإسبانية خلال عمله في البرلمان.

جدير بالذكر أن مجتمع الاستخبارات أكد أن مسؤولين في المخابرات الأمريكية قد جزموا "بثقة عالية" أن المخابرات الروسية اخترقت ملفات الحملة الوطنية للحزب الديمقراطي ورئيس حملة كلينتون جون بوديستا، ثم قدمت في وقت لاحق المواد الداخلية التي تم الحصول عليها من خلال الاختراق إلى ويكيليكس حتى يتمكنوا من نشرها علانية‎.

ونشر دونالد ترامب جونيور، ابن الرئيس الأمريكي، الرسائل التي تبادلها مع حساب "ويكيليكس" عبر موقع "تويتر"، بعد تقرير أعدته مجلة "ذا أتلانتك" الأمريكية تحت عنوان: "المراسلات السرية بين ترامب الابن وويكيليكس".

تعليقات