اقتصاد

روسنفت الروسية: 25% زيادة في إنتاج حقل ظهر المصري

السبت 2018.9.8 07:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 554قراءة
  • 0 تعليق
شعار شركة روسنفت الروسية

شعار شركة روسنفت الروسية

قالت شركة روسنفت، عملاق النفط الروسي، السبت، إن الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر البحري للغاز الطبيعي في مصر زادت بأكثر من 25% إلى أكثر من 56.6 مليون متر مكعب من الغاز يوميا. 

وحسب رويترز، أكدت "روسنفت"، أن هذه الزيادة نتجت عن تشغيل الوحدة الخامسة في محطة معالجة الغاز في الموقع، إلى جانب بدء تشغيل خط الأنابيب الثاني للتصدير وآبار جديدة.

بدأ كونسورتيوم يضم إيني الإيطالية وروسنفت الروسية و"بي بي" ومبادلة بالتعاون مع شركات نفط وغاز مصرية الإنتاج في حقل ظهر، أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط، في ديسمبر/كانون الأول الماضي بطاقة 350 مليون قدم مكعبة يوميا.

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية في الحقل إلى 76 مليون متر مكعب يوميا بحلول نهاية عام 2019 قبل الموعد المتوقع لذلك.

وأنتج الحقل 3.1 مليار متر مكعب من الغاز في النصف الأول من العام الحالي.


وأعلنت وزارة البترول المصرية في بيان، الجمعة، أن إنتاج حقل ظهر البحري من الغاز الطبيعي ارتفع إلى ملياري قدم مكعبة يوميا، وأن استثماراته بلغت إلى الآن 7.7 مليار دولار.

وقال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن زيادة إنتاج الحقل ومشروعات تنمية غيره من حقول الغاز الطبيعي الكبرى ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز. 

واكتشفت إيني الإيطالية حقل ظُهر في 2015، ويحوي الحقل احتياطات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، ويعد أكبر حقل للغاز في مصر تم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط. 

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا، وتتطلع لوقف الاستيراد بحلول 2019، مع تحقيق الاكتفاء الذاتي نهاية العام الحالي.

تعليقات