اقتصاد

"سابك" السعودية تدرس فرصا لدخول أسواق أفريقيا

الأحد 2018.4.29 03:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 164قراءة
  • 0 تعليق
مقر شركة سابك السعودية

مقر شركة سابك السعودية

قال يوسف البنيان الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، اليوم الأحد، إن الشركة تدرس فرصا للوصول إلى الأسواق الأفريقية وإقامة مصانع جديدة هناك مع سعيها للحصول على فرص للاستثمار في الخارج. 

وأبلغ البنيان مؤتمرا صحفيا قائلا "هناك بعض الفرص الآن يتم دراستها لتحديد مدى جدواها للدخول في إنشاء مصانع في أفريقيا... هناك 3 دول لها الميزة الآن". 

وقال إنه بعيدا عن أفريقيا، تستهدف الشركة عمليات دمج واستحواذ في الولايات المتحدة وأوروبا وبعض أنحاء الصين، مضيفا أنه يأمل في أن تتحقق بعض هذه الصفقات هذا العام. 

كانت سابك، رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، أعلنت في وقت سابق اليوم ارتفاع صافي ربح الربع الأول من العام 5.4%. 

وحققت الشركة 5.51 مليار ريال (1.47 مليار دولار) ربحا صافيا في الأشهر الثلاثة حتى 31 مارس/ آذار الماضي ارتفاعا من 5.23 مليار ريال قبل عام. 

وارتفع إجمالي المبيعات 15% إلى 41.86 مليار ريال بينما زاد الإنتاج 7%. 

ونتائج الشركة شديدة الارتباط بأسعار النفط والنمو الاقتصادي حيث يستخدم إنتاجها من البلاستيك والأسمدة والمعادن بشكل موسع في البناء والزراعة وقطاعات السلع الصناعية والاستهلاكية. 

وقال البنيان إن التوقعات الإيجابية للاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار النفط إلى جانب ميزانية المملكة الموسعة سيساعدان قطاع البتروكيماويات. 

كانت مصادر أبلغت رويترز في فبراير/ شباط الماضي أن "سابك" دبرت في الآونة الأخيرة قرضا تجسيريا بـ 3 مليارات دولار لتغطية متطلباتها المالية الحالية. 

وردا على سؤال عما إذا كانت الشركة ستدرس إصدار سندات أو صكوك، قال البنيان إن لدى الشركة ديونا بأكثر من 27 مليار ريال تستحق هذا العام، وإن خيارات جمع التمويل عن طريق السندات أو أدوات أخرى متاحة دائما.

تعليقات