ثقافة

10 أقوال عن صلاح جاهين من قامات الأدب والشعر

الأحد 2017.12.24 04:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1652قراءة
  • 0 تعليق
كبار الأدباء والشعراء غمرهم تأثير صلاح جاهين

كبار الأدباء والشعراء غمرهم تأثير صلاح جاهين

تحل الإثنين الذكرى الـ37 لميلاد الشاعر ورسّام الكاريكاتير المصري صلاح جاهين، الذي اشتهر بالرباعيات الشعرية، بجانب دوره في عالم السينما المصرية من خلال الكتابة والإنتاج وأحيانًا التمثيل.. لتظل سيرته حاضرة في كل وقت ومكان. 

"بوابة العين" تستعرض في ذكراه أبرز المقولات التي وصفها بها كبار الشعراء والأدباء :

1- الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي قال عنه: "لم يكن صلاح جاهين صوتًا بسيطًا مفردًا، وإنما كان مجمع أصوات، كان صوت مصر والبشرية، صوت الجماعة في الواقع والحلم معًا، صوت جماعة حرة مناهضة متقدمة سعيدة منتمية لحضارة العصر، فصلاح جاهين ليس ثمرة تراث قومي مغلق وإنما هو ثمرة التراث القومي والتراث الإنساني".

2- الشاعر المصري وأحد أبرز أصدقائه، فؤاد حداد، كتب عنه: لو لم يكتب جاهين أي شيء، فيكفيه أنّه كتب قصيدة "على اسم مصر".

3- الفنان سيد مكاوي وصفه بـ"الهرم الفني؛ لأن شخصيته لا يمكن أن تتكرر في الشعر والرسم والأغنية".

4-  الناقد الدكتور حامد أبو حامد قال إن أشعار صلاح جاهين مهما طال الزمن سوف تفرض نفسها كموضوع أدبي تدرسه الجامعات".

5- الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي قال إنه "ظاهرة لن تتكرّر، كتب شعرًا عبقريًا، عرف الطريق إلى لغة بسيطة، وكانت لديه القدرة على ترجمة المشاعر المركبة في سلاسة جعلته الأقرب للناس".

6- الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس قال عنه: "إحساسي بصلاح جاهين يوازي إحساسي بعبد الحليم حافظ، فالاثنان اشتركا في اندفاعهما نحو متطلبات فنهما على حساب الاستجابة للمتطلبات الصحيّة، لقد ذهب حافظ وذهب جاهين، وكأنهما ألقيا بنفسهما في براثن الفن، فقررا الانتحار وكل منهما لم يكن مجرد شخص لكنه كان أملا في مستقبل مصر الفني".

7- الأديب الراحل خيري شلبي قال: "شاعرنا الكبير لا يكف عن محاكمة نفسه لشدة حساسيته ويقظة مشاعره وضعف همومه".

8- الكاتب أحمد بهجت قال عنه: "كان شمسًا يشع بالفرح رغم أن باطنه كان ليلًا من الأحزان العميقة، وكان يداري أحزانه ويخفيها عن الناس، ويصنع منها ابتسامة ساحرة ويظهر على الناس بوجهه الضاحك كل يوم".

9- شاعر العامية سمير عبد الباقي قال: "اختلفت مع صلاح جاهين بعد القبض علي، لكن لن أنسى له أنه أول شاعر ينقطني بعشرة جنيهات في فرحي".

10- الشاعر جمال الشاعر قال إن هناك تقصيرًا تجاه أعمال صلاح جاهين، حيث إنها على الرغم من عبقريتها وبعدها الإنساني إلّا أنها لم تترجم حتى الآن إلى اللغات الأخرى.

تعليقات