مجتمع

"أوميجا 3" يحارب سرطان الأمعاء

الخميس 2017.6.29 12:13 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 571قراءة
  • 0 تعليق
السلمون يعزز فرص النجاة من سرطان الأمعاء

السلمون يعزز فرص النجاة من سرطان الأمعاء

ذكرت دراسة حديثة أن تناول السلمون وعين الجمل وبذور الشيا، يمكنه تعزيز فرص النجاة من مرض سرطان الأمعاء.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الطعام الغني بالحمض الدهني الأوميجا 3، يمنع الأورام القاتلة من الانتشار في الجسم، ويقول علماء إنه مع تكسر الأحماض بعد تناول الطعام تنطلق في شكل جزيئات التي تهاجم الخلايا السرطانية مباشرة.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن جامعة أبردين البريطانية وراء تلك النتائج، وأول من أشار إلى وجود صلة بين مثل هذا الطعام والنجاة من سرطان الأمعاء.

وفيما يتعلق بكيفية إجراء الدراسة، لفتت "ديلي ميل" إلى قياس مقدار الإنزيمات لدى 650 مريضاً بسرطان الأمعاء، والتي تم إنتاجها مع تكسر أحماض الأوميجا 3 و6، الموجودين في الدجاج والبيض والمكسرات.

وتمت مقارنة ذلك بفرص نجاتهم؛ حيث أظهرت النتائج أن من كانت لديهم أعلى معدلات من إنزيمات مكافحة السرطان، كان لديهم فرص أعلى للتغلب على المرض.

ووجد أن الأورام انتشرت بشكل أقل لديهم؛ مما يشير إلى فرص أكبر للنجاة.

قبل تلك الدراسة، لم يكن معروفاً الآثار الصحية للأحماض الدهنية أوميجا 3 و6، أو وجود صلة بينهما وبين السرطان.

وقال رئيس الفريق البحثي، غرايم موراي: "قبل تلك الدراسة لم نعلم عن وجود مثل تلك العلاقة بين هذه الإنزيمات والنجاة من سرطان الأمعاء"، مضيفاً: "ما توصلنا إليه مهم؛ لأنه يسلط الضوء على مسار جديد لفهم النجاة من سرطان الأمعاء".

وأوضح أن الجزيئات أو التمثيل الغذائي الذي ينتج عن تكسر الأوميجا 3 يمنع انتشار الورم، وكلما قل انتشاره كانت النتائج أفضل.

تعليقات