فن

سمير غانم في عيد ميلاده الـ81.. نجم الكوميديا فشل في أن يكون شرطياً

الإثنين 2018.1.15 05:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 816قراءة
  • 0 تعليق
الفنان المصري سمير غانم

الفنان المصري سمير غانم

لم يتخيل سمير غانم الطالب القادم من صعيد مصر إلى القاهرة للالتحاق بكلية الشرطة في الخمسينيات من القرن الماضي أن حياته ستنقلب رأساً على عقب؛ ليصبح أحد أهم الفنانين الكوميديين في العالم العربي بأكمله. 

فسمير غانم فُصل من كلية الشرطة بعدما رسب لعامين متتاليين لينتقل منها إلى كلية الزراعة التي بدأ منها أولى خطواته الفنية عبر مسرح جامعة الإسكندرية.

وُلد سمير غانم في 15 يناير/كانون الثاني 1937 بمحافظة أسيوط، بصعيد مصر، وعقب اتمامه دراسته الثانوية التحق بكلية الشرطة متأثرا بوالده ضابط الشرطة، إلا أنه بسبب رسوبه لمدة عامين متتاليين تم فصله من الكلية، ليعاني من فترة صعبة، قبل أن يلتحق بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية.

سمير غانم

وعقب تخرجه في الستينيات من القرن العشرين، أسس سمير غانم فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" في الإسكندرية، مع الفنان وحيد سيف وممثل آخر يدعى عادل نصيف، ومع الوقت انسحب من الفرقة وحيد سيف وعادل نصيف لينضم لها الثنائي جورج سيدهم والضيف أحمد ليصنعا مع سمير غانم المجد الذهبي للفرقة.


وقدمت الفرقة عدة أفلام واسكتشات كوميدية ناجحة أشهرها "كوتوموتو" و"شفت الحليوة".


كما قدمت الفرقة عدداً من المسرحيات منها "حدث في عزبة الورد"، "الراجل اللي أتجوز مراته" ، "حواديت"، والأفلام مثل "المجانين الثلاثة" و"30 يوماً في السجن".  

ثلاثي أضواء المسرح

وظلت فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" في أوج مجدها حتى توفي الضيف أحمد بشكل مفاجئ عام 1970.

وبعد وفاة الضيف أحمد قرر غانم وسيدهم عدم الاستعانة بأي فنان آخر مكانه وقدما معاً عدة أعمال مسرحية أشهرها "المتزوجون" و"أهلا يا دكتور".


وحول سبب افتراقه هو وجورج في العمل، يقول غانم، إنه عندما توفي شقيقه ومدير أعماله سيد غانم، شعر بفترة اكتئاب، وقرر حينها أن يظهر بشكل مختلف، وكانت وجهة نظره مختلفة عن جورج فقررا الانفصال، ولكن بعد أن ذاب الاختلاف في وجهات النظر، قررا أن يتعاونا مجدداً، إلا أنهما لم يجدا العمل المناسب.

وفي الثمانينيات سطع نجم سمير غانم عندما قدم فوازير رمضان "فطوطة وسمورة" والتي حولها بعد ذلك إلى كارتون للأطفال.


وفي الثمينينات تعرف سمير غانم على الفنانة دلال عبد العزيز خلال تقديمهما مسرحية "أهلا يا دكتور" ليقع في حبها ويتزوجها وينجب منها ابنتيه اللتين ورثتا منه خفة الظل وموهبة التمثيل، دنيا وإيمي.

ومؤخراً كشف سمير غانم أنه كان متزوجاً من فتاة صومالية في بداياته الفنية، مشيراً إلى أنه عقد قرانه عليها عندما كان عضواً في فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، وأن من شجعه على الزواج منها هو صديقه الراحل الضيف أحمد، ليستمر الزواج عاماً واحداً فقط ليقرر الانفصال عنها بعدها اكتشف عدم وجود أي تقارب بينهما.

وعن دخول بناته عالم الفن قال سمير غانم أكثر من مرة، إنه كان يتوقع لدنيا أن تنجح في الغناء لأن صوتها جميل ففوجئ بها تمثل ببراعة، أما عن إيمي فقال إنها دخلت عالم التمثيل دون علمه وأنه فوجئ بمستواها الممتاز. 

سمير غانم مع ابنتيه دنيا وإيمي

ويشتهر سمير غانم بأن لونه المفضل هو الأسود وصرح أكثر من مرة بأنه يفضل أن تكون كل ملابسه سوداء، وكذلك دائماً ما تكون نظارته الطبية بإطار أسود.

سمير غانم خلال عقد قران ابنته دنيا على زوجها الإعلامي رامي رضوان

من أبرز أعمال سمير غانم أفلام "القاهرة في الليل" و"أذكياء لكن أغبياء" و"لمجانين التلاتة" و"يا رب ولد" و"خلي بالك من زوزو" و"صغيرة على الحب"، ومسلسلات "حكاية ميزو" و"الكابتن جودة" و"يوميات زوجة مفروسة" و"لهفة" ومسرحيات "أخويا هايص وأنا لايص" و"أهلا يا دكتور" و"المتزوجون" و"فارس بني خيبان" و"جوليو ورومييت".

وتعرض غانم مؤخرا لوعكات صحية إلا أنه تعافى منها وكان آخر ظهور فني له في شهر رمضان الماضي من خلال مسلسل "في اللالا لاند" مع ابنته دنيا.

سمير غانم ودلال عبد العزيز في زفاف ابنتهما إيمي على الفنان حسن الرداد

تعليقات