اقتصاد

السعودية تعلِّق استيراد الحليب ومنتجاته من لاكتاليس الفرنسية

الأحد 2018.1.14 03:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 512قراءة
  • 0 تعليق
 منتجات لاكتاليس – صورة من الموقع الرسمي للشركة

منتجات لاكتاليس – صورة من الموقع الرسمي للشركة

 علّقت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية استيراد الحليب ومنتجاته وتجهيزاته من شركة لاكتاليس الفرنسية إلى حين تقديم الشركة خطة تصحيحية لمصدر تلوث أغذية أطفال تنتجها ببكتيريا "السالمونيلا ". 

وقالت الهيئة الأحد "يأتي هذا الإجراء إلحاقاً للتحذير الصادر من الهيئة العامة للغذاء والدواء بشأن احتمال تلوث أغذية أطفال تنتجها الشركة ببكتيريا "السالمونيلا التي قد تشكل ضرراً على صحة الأطفال"

كانت الهيئة اتخذت مجموعة من الإجراءات بشأن هذه الأغذية، منها حصر الكميات التي دخلت المملكة من التشغيلات المتأثرة وحجزها لدى موزعي منتجات الشركة، وسحب الكميات المعروضة من التشغيلات المتأثرة من المنتجات، من الأسواق المحلية بأسرع وقت بالتنسيق مع موزعي تلك المنتجات والجهات الحكومية ذات العلاقة، وعدم فسح عدد من التشغيلات المتأثرة من تلك المنتجات في المنافذ الحدودية.

وقال إيمانويل بيسنييه الرئيس التنفيذي لمجموعة لاكتاليس الفرنسية لصحيفة (جورنال دي ديمانش) الأسبوعية إن شركته ستدفع تعويضات لأسر تضررت من تلوث أحد منتجات حليب الأطفال بالسالمونيلا.

ويمكن للعدوى بالسالمونيلا أن تكون خطرة على الحياة، ورفعت أسر أكثر من 30 طفلاً أصابهم المرض في فرنسا بسبب حليب الأطفال الملوث سلسلة من الدعاوى القضائية.

بعض منتجات لاكتاليس


وأصبحت لاكتاليس شركة عملاقة في مجالها إذ تبلغ مبيعاتها السنوية نحو 17 مليار يورو (20.73 مليار دولار) ويبلغ عدد موظفيها 18900 فرد في 40 دولة.

وقال الرئيس التنفيذي إن المصنع الذي أُغلِق بسبب التلوث سيبقى مغلقا لعدة أشهر على الأرجح.

ويهدد السحب بالإضرار بـ لاكتاليس في الصين وهي سوق سريعة النمو لمنتجات الأغذية وحليب الأطفال، حيث أدى تلوث حليب أطفال بمادة الميلامين إلى وفاة ستة أطفال في عام 2008.

وتسببت المخاوف الصحية بالصين في انعدام الثقة في حليب الأطفال المنتج محليا وأفادت موردين أجانب مثل نستله ودانون ولاكتاليس.

أفرع مجموعة لاكتاليس حول العالم


تعليقات