اقتصاد

السعودية تدرس الاستثمار بـ 25 مشروعا في روسيا

الخميس 2017.10.5 10:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 717قراءة
  • 0 تعليق
وزيرا الطاقة الروسي والسعودي-أرشيف

وزيرا الطاقة الروسي والسعودي-أرشيف

قالت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، إن المملكة العربية السعودية تخطط للاستثمار في أكثر من 25 مشروعا في روسيا، وذلك في مجالات صناعة السلع الاستهلاكية والزراعة والعقارات والبنية التحتية والنفط والغاز. 

ووصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى العاصمة الروسية موسكو مساء الأربعاء في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بيان للوزارة الروسية نشرته وسائل إعلام روسية الخميس إن "هناك ديناميكية إيجابية في التعاون بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي".

وأشار إلى أن "تلك الاستثمارات تظهر ربحية استثمارية جيدة، ما يوفر أساسا لمواصلة تعزيز التعاون. ولدى صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الاستثمارات العامة خطط بشأن أكثر من 25 مشروعا".

وقالت الوزارة الروسية إن من المقرر إرسال بعثة أعمال روسية إلى السعودية لتحديد معايير التعاون في مختلف قطاعات الصناعة، مضيفة أن أحد الاتجاهات التي قد تكون مطلوبة هو التعاون في مجال توريد وصيانة المعدات للنفط والغاز.

وذكرت الوزارة أن وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف أعرب عن الاهتمام بـ "رؤية المملكة العربية السعودية 2030"، حيث يكون الجانب الروسي على استعداد للمشاركة في تطوير قطاعات الاقتصاد السعودي عالية التقنية.

ونقل البيان عن الوزير مانتوروف قوله إن "هذه المشاريع وغيرها من المشاريع الواعدة ستناقش على الدوام في إطار الساحة الجديدة للمباحثات التي يتم إنشاؤها بمبادرة روسيا.

ويدور الحديث عن تنظيم لقاءات منتظمة للوزراء المسؤولين عن مسائل الصناعة والتجارة في البلدين في إطار الحوار الاستراتيجي لروسيا ومجلس التعاون الخليجي".

وعقد وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، الأربعاء اجتماعا مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، وبحث معه آفاق التعاون الثنائي على كافة الاتجاهات، كما اتفق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي على إنشاء صندوق استثماري مشترك للطاقة.

وكشف وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، الأربعاء، عن أن روسيا والسعودية ستوقعان اتفاقيات لاستثمار مشترك تزيد قيمتها عن 3 مليارات دولار.


تعليقات