اقتصاد

أوبك.. العالم سيحتاج 33.06 مليون برميل يوميا من النفط 2018

الأربعاء 2017.10.11 04:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3812قراءة
  • 0 تعليق
خط إنتاج نفط - أرشيف

عمال بأحد حقول إنتاج النفط (أرشيفية)

توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأربعاء زيادة الطلب على نفطها في 2018، وقالت إن اتفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع منافسين يتخلص بنجاح من تخمة المعروض من الخام، مشيرة إلى تحسن السوق العالمية العام القادم. 

وقالت أوبك في تقريرها الشهري إن العالم سيحتاج إلى 33.06 مليون برميل يوميا من الخام الذي تنتجه المنظمة العام القادم بارتفاع قدره 230 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

وقالت المنظمة التي تضم 14 عضوا إن إنتاجها النفطي في سبتمبر بحسب تقديرات مصادر ثانوية، جاء دون توقعات الطلب وإن كانت الإمدادات زادت قليلا.

وأشارت المنظمة إلى أنها ضخت 32.75 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول بارتفاع نحو 89 ألف برميل يوميا مقارنة مع أغسطس/آب.

في الوقت نفسه قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن السعودية تعهدت بأن تفعل "كل ما يلزم" لإنهاء وفرة النفط العالمية.

وقالت "إذا خفضت السعودية الإمدادات في نوفمبر بالقدر الذي تتعهد به فإن المملكة ستخفض الإنتاج والصادرات على حد سواء بمقدار مليون برميل يوميا أو أكثر مقارنة بالعام الماضي".

وأكدت الوكالة خلال تقرير نشرته اليوم أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تعتبر خط الأساس لخطة عالمية لتعزيز أسواق النفط الخام.

وتخطط شركة أرامكو السعودية التي تديرها الدولة لضخ نحو 9.77 مليون برميل يوميا في الشهر المقبل، وهو ما سيكون أصغر إنتاج لها منذ يناير 2015، وهذا ما يقارب مليون برميل يوميا، أقل من 10.72 مليون برميل تم ضخها في نوفمبر 2016.

وصدرت المملكة العربية السعودية أكثر من 8 ملايين برميل في نوفمبر 2016، وعادة ما تنخفض الشحنات خلال أشهر الصيف، حيث تستخدم المملكة الصحراوية المزيد من النفط الخاص بها للحفاظ على محطات توليد الكهرباء ومكيفات الهواء تعمل بكامل طاقتها.

تعليقات