اقتصاد

بلومبرج: نمو قوي لأرباح البنوك السعودية في 2019

الأحد 2019.1.6 04:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 139قراءة
  • 0 تعليق
بنوك السعودية تتجه لتسجيل أفضل إيرادات عام 2019

بنوك السعودية تتجه لتسجيل أفضل إيرادات عام 2019

تتجه بنوك السعودية لتسجيل أفضل أداء على صعيد النمو والأرباح هذا العام 2019 لتبلغ أعلى مستوياتها منذ 4 سنوات، وفقا لوكالة "بلومبرج" الأمريكية. 

وتوقعت الوكالة، في تقرير على موقعها الإلكتروني، الأحد، أن تسجل البنوك السعودية إيرادات أعلى، كما رجحت زيادة وتيرة الإقراض بعد 4 سنوات من التراجع.

وأشارت إلى أن موازنة السعودية عام 2019 زادت الإنفاق في مواجهة انخفاض أسعار النفط.

وقال إدموند كريستو، المحلل المصرفي في "بلومبرج إنتليجنس" ومقرها دبي، إن "المزيد من التحفيز، وثقة الشركات، والخصخصة، واقتصاد أقوى سيدعم أيضا الإقراض للقطاع الخاص".

وأضاف: "من المرجح أن يستمر الإقراض العقاري القوي في عام 2019، مدعوماً بالحوافز الحكومية، التي ربما تعوض تباطؤ النمو في القروض الشخصية وتأجير السيارات، حيث بدأ سريان قواعد الإقراض الجديدة المسؤولة".

وأشارت الوكالة إلى أن التوقعات الأفضل تتزامن مع إعلان "البنك الأهلي التجاري" أكبر بنوك المملكة، في 24 ديسمبر/كانون الأول عن محادثات مبدئية للدمج مع بنك "الرياض".

ولفتت إلى أن شركات أخرى تدرس عمليات الاندماج المحتملة في ظل استكشاف البنك المركزي وصندوق الثروة السيادية، الذي يمتلك أسهما في بعض البنوك السعودية، وإمكانية دمج البنوك لزيادة حجمها.

وقالت "بلومبرج": من المحتمل أن تزداد الأرباح في البنوك الـ12 المدرجة في البلاد بنسبة 10.1٪ في عام 2019، أي أعلى من نسبة النمو التي بلغت 9.8٪ في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، وأعلى من معدل نمو سنوي مركب بلغ 6.2% خلال 5 سنوات حتى عام 2017.

وأشارت إلى أن البنك المركزي السعودي حذا حذو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الشهر الماضي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لأن الريال مرتبط بالدولار، ما أدى إلى رفع عوائد البنوك من القروض.  

وقال تشيراديب وش، محلل المؤسسات المالية في سيكو بي إس سي: "نتوقع أن يرفع البنك الفيدرالي سعر الفائدة مرتين في 2019"، مضيفا: "15 إلى 18 نقطة أساس في هوامش صافي الفائدة في البنوك السعودية الرئيسية".

وقفز مؤشر "تداول" للبنوك بنسبة 31% في 2018، حتى بعد انخفاض أسعار النفط بنسبة 38% في الربع الرابع.

وقال عاقب محبوب، المحلل لدى مؤسسة "السعودي الفرنسي كابيتال" ومقرها الرياض، إن المشاريع التي أعلنت عنها الحكومة أضافت بعض الزخم.


تعليقات