اقتصاد

البورصة السعودية ترتفع لأعلى مستوى في عامين

الأحد 2018.3.11 10:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 115قراءة
  • 0 تعليق
البورصة السعودية

البورصة السعودية

ارتفعت سوق الأسهم السعودية، الأحد، لأعلى مستوى منذ عدة سنوات بدعم من توقعات بتدفقات لأموال أجنبية في الأشهر المقبلة. 

وصعد المؤشر السعودي 1.8 %، في أكبر ارتفاع خلال يوم واحد منذ يونيو/حزيران الماضي، إلى 7696 نقطة وهو أعلى إغلاق منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

ويتوقع المستثمرون قرار إيجابيا من إف.تي.إس.إي لمؤشرات أسواق الأسهم بنهاية مارس/آذار بشأن رفع تصنيف الرياض إلى وضع السوق الناشئة وقرارا مماثلا من إم.إس.سي.آي في يونيو/حزيران. وقد يجذب القراران أموالا أجنبية جديدة بعشرات المليارات من الدولارات إلى السوق على مدى الثمانية عشر شهرا القادمة.

وبدأت التدفقات للداخل على مدى الأشهر القليلة السابقة، وذلك توقعا لقرارات إيجابية من شركتي تجميع المؤشرات، وتظهر بيانات البورصة الصادرة بعد إغلاق جلسة اليوم أن مشتريات المستثمرين الأجانب فاقت مبيعاتهم للأسهم السعودية الأسبوع الماضي لتبلغ قرابة 115 مليون دولار.

وسجلت أسهم الشركات المنتجة للبتروكيماويات والبنوك، حيث سيتركز اهتمام معظم الأموال الأجنبية، مشتريات كثيفة اليوم. وقفزت أسهم بنك الرياض 3.5 % بعد أن أعلنت الرياض المالية، ذراع البنك للاستثمار المصرفي، عن خطة لزيادة رأسمال صندوق الرياض ريت إلى 1.63 مليار ريال (435 مليون دولار) من 500 مليون ريال.

وقفزت أسهم الوطنية للبتروكيماويات 9.9 % بعد أن اقترحت توزيعا سنويا بقيمة 0.5 ريال للسهم مثل العام السابق. وزاد سهم المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بنفس النسبة، بعد أن أعلنت الشركة زيادة أرباحها السنوية لأكثر من عشرة أمثالها.


تعليقات