اقتصاد

وزير الطاقة السعودي يبحث مع نظيره الأرجنتيني أوضاع سوق النفط

الخميس 2018.11.29 11:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 671قراءة
  • 0 تعليق
المهندس خالد الفالح وزير الطاقة السعودي ونظيره الأرجنتيني

المهندس خالد الفالح وزير الطاقة السعودي ونظيره الأرجنتيني

قال المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالسعودية،  إنه التقى نظيره الأرجنتيني خافيير إيجواسيل، وتباحثا بخصوص السوق النفطية. 

وذكر الفالح، على حسابه بموقع تويتر، أنهما ناقشا "أوجه التعاون والاستثمار بين البلدين في الشأن النفطي، ووجهات النظر حول أسواق النفط، وأهمية استمرار جهود المنتجين لاستقرارها".

ويزور الفالح الأرجنتين مع وفد سعودي يرافق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين.

وانخفض سعر النفط الخميس، إلى ما دون 50 دولاراً للبرميل في نيويورك للمرة الأولى منذ أكثر من عام، حيث أعرب المتداولون عن قلقهم من أن منظمة "أوبك" لن تتعامل بحسم لكبح الفوائض المتنامية في سوق الخام العالمي، في حين تترقب الأسواق الاجتماع المرتقب بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لبحث السياسة النفطية خلال الفترة المقبلة.

وحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية، تتجه جميع الأنظار إلى قمة العشرين التي تنعقد في الأرجنتين، حيث من المرجح أن يناقش الرئيس بوتين والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، كيفية تنسيق السياسة النفطية.

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، بأن روسيا وأوبك التزمتا بتعهدات الإنتاج بنسبة 100%، مضيفا: "الفضل في ذلك يعود إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع".

وقال "بوتين" في منتدى اقتصادي إن بلاده على اتصال مع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، ومستعدة لمواصلة التعاون معها إذا اقتضت الضرورة.

وكان إنتاج السعودية من الخام ومخزونات أمريكا من النفط الصخري بدأت في الارتفاع مرة أخرى، حيث ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية لمدة 10 أسابيع متتالية بمقدار 3.58 مليون برميل الأسبوع الماضي، في أطول فترة ارتفاع منذ نوفمبر 2015، وفقا لإدارة معلومات الطاقة، وكانت الزيادة أعلى من مستوى المليون برميل التي توقعها استطلاع بلومبرج.

وقال نوربرت رويكر رئيس قسم أبحاث السلع والأبحاث في مجموعة "جوليوس باير" لإدارة الأصول، إن سوق النفط تحولت إلى الاتجاه الهابط، مشيرا إلى أن مستويات الأسعار اليوم تعني أن الدول النفطية إما أن تحافظ على رفع إنتاجها وإما أن الاقتصاد العالمي سيكون على وشك التباطؤ بشكل كبير.

تعليقات