اقتصاد

صادرات السعودية غير النفطية تواصل توسعها لتنويع الاقتصاد

الإثنين 2018.7.30 10:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 741قراءة
  • 0 تعليق
صادرات السعودية غير النفطية تواصل توسعها لتنويع الاقتصاد

صادرات السعودية غير النفطية تواصل توسعها لتنويع الاقتصاد

واصلت صادرات السعودية غير النفطية تسجيلها مستويات صاعدة بعد خطوات نفذتها المملكة لتنويع الاقتصاد المحلي ومصادر الدخل، بعيدا عن النفط الخام.

وحسب تقرير صادر، الإثنين، عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، بلغت صادرات المملكة غير البترولية في مايو/أيار الماضي 19.033 مليار ريال (5.075 مليار دولار).

وصعدت صادرات المملكة غير النفطية بنسبة فاقت 14%، ارتفاعا من 16.652 مليار ريال (4.440 مليار دولار) في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأبرز الصادرات غير النفطية، الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية، ومنتجات نباتية، ومنتجات صناعة الأغذية؛ وخشـب ومصنوعاتــه؛ وفحم خشبي، وأحذية، ومصنوعات من حجر، ولؤلؤ طبيعي أو مستنبت، وأحجار كريمة أو شبه كريمة، ومعادن ثمينة.

ومن ضمن الصادرات كذلك آلات وأجهزة آلية؛ ومعدات كهربائية وأجزاؤها؛ وأجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصورة وأجهزة تسجيل، وعربات، وبعض الأسلحة والذخائر.

وأعلنت المملكة السعودية عن رؤية 2030 في 2016، إذ أكدت أنها تهدف إلى تنويع مصادر الدخل عبر تعزيز الاقتصاد غير النفطي، وتنويع مصادر الدخل، بعقد شراكات إنتاجية مع القطاع الخاص والشركات العالمية.

وأورد تقرير الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن إجمالي صادرات المملكة (النفطية وغير النفطية)، في مايو الماضي، بلغ 93.9 مليار ريال (25 مليار دولار).

في المقابل، بلغ إجمالي قيمة الواردات السعودية من الخارج 44.252 مليار ريال (11.8 مليار دولار)، في مايو/أيار الماضي.

بذلك تكون المملكة السعودية سجلت فائضا في الميزان التجاري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات) لشهر مايو الماضي، بلغ قرابة 13.2 مليار دولار أمريكي.

تعليقات